بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
تفاقم تكلفة انتاج الكهرباء يرجح خيار الطاقة البديلة

تفاقم تكلفة انتاج الكهرباء يرجح خيار الطاقة البديلة

يقدر خبراء تكلفة انتاج الكيلو واط الواحد من الطاقة الكهربائية في المملكة بين 10 و 12 هللة الامر الذي يشكل تحديا صعبا يستدعي التفكير في خيارات الطاقة البديلة الاقل تكلفة ويؤكدون ان حساب قيمة الاستهلاك النفطي اللازم لإنتاج الطاقة التي تحتاجها المملكة ودول الخليج يفرض اهمية الافادة من العائد في تطوير تقنيات الطاقة البديلة لتكون المملكة ودول الخليج في ريادة هذا المجال

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:57

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 368
الصين و الهند تهتم بالطاقة المتجددة

الصين و الهند تهتم بالطاقة المتجددة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ظهرت بوادر الى ان الطاقة المتجددة ربما بدات في كسب مساحة مقدرة في الدول النامية مثل الصين والهند ومن المتوقع نمو استهلاك الطاقة في هاتين الدولتين بنحو 53% بحلول عام 2035 بحسب التقرير الدولي الصادر عن ادارة معلومات الطاقة الاميركية ومن المنتظر ان ياتي معظم هذا الاستهلاك من الوقود الاحفوري ومن المفروض ان حاجة اسيا لحلول الطاقة الملحة خاصة انها تشهد زيادة ملحوظة في عمليات انتاج الطاقة المتجددة لكن هل من المتوقع ان تعتمد شركات الطاقة الكبرى في القارة على تقنياتها الخاصة لتلبية طلبها المتزايد


وهل سيكون ذلك قرارا سياسيا منعزلا يقوم على الاقتصادات لكن ربما يبرز بجانب ذلك عامل المستهلك حيث تدل المؤشرات في الصين على كسب السكان لصوت اقوى في ما يتعلق بالاهتمامات البيئية في اعقاب قفل محطة للطاقة الشمسية بتهمة التلوث وكذلك تحويل مصنع للكيماويات .

ووجدت دراسة جديدة في الهند ان 71% من المستهلكين لا يمانعون في دفع رسوم اعلى مقابل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة ومن المتوقع ان تحل الصين والهند على راس قائمة دول العالم في زيادة طلب الطاقة خلال العقدين المقبلين او ما يزيد وبينما من الممكن ان تحظى الطاقة المتجددة بالنصيب الاكبر من ذلك الاستهلاك فان الوقود الاحفوري سيظل مهيمنا على وتيرة الاستهلاك العالمي بحلول عام 2035.

وراجعت ادارة معلومات الطاقة الاميركية في تقريرها الذي اصدرته مؤخرا توقعاتها للاسواق الحالية حتى العام 2035 على الرغم من انها لم تضع في اعتبارها امكانية تغيير السياسات وفيما يخص الطاقة المتجددة فمن المتوقع ان تكون سعتها المستقبلية متوقفة على السياسات الحالية و المستقبلية لحد كبير للدول المتقدمة والنامية على حد سواء .

ويتوقع التقرير ارتفاع معدل الاستهلاك العالمي بنسبة قدرها 53% في الفترة بين 2008 و2035 حيث يجيء نصف هذا النمو من الصين والهند كما من المنتظر ان يزيد استهلاك الصين من الطاقة التي اصبحت اكبر منتج لها في العالم بنسبة 68% عن اميركا بحلول عام 2035.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:57

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 549
اكبر محطة لطاقة المد والجزر في العالم سيهوا الكورية بدات بتوليد الكهرباء

اكبر محطة لطاقة المد والجزر في العالم سيهوا الكورية بدات بتوليد الكهرباء

اكبر محطة لطاقة المد والجزر في العالم سيهوا الكورية بدات بتوليد الكهرباء  ويدل بدء توليد الكهرباء في اكبر محطة لطاقة المد والجزر في العالم على ان رؤية كوريا للنمو الأخضر في طريقها لان تتحقق  وان كوريا تعد الآن من الدول المنتجة للطاقة البحرية النظيفة  كما ان تشغيل محطة سيهوا لطاقة المد والجزر يحقق فوائد عدة مثل زيادة توليد الطاقة الكهربائية وتخفيض ثاني اكسيد الكربون وتخفيض واردات النفط ان الفوارق بين المد والجزر


على الشواطئ الكورية تظهر جليا مما يجعل المناطق الساحلية في البلاد مثالية تماما لتوليد طاقة المد والجزر ولهذا فإن هذا النوع من توليد الطاقة الصديقة للبيئة من المرجح ان يصير اكثر شعبية في المستقبل ويسرع وتيرة النمو الاخضر في البلاد.

وقد بدا بناء محطة سيهوا في عام 2004 وموعد الانتهاء منها في ديسمبر من هذا العام وقد بنيت في موقع بمساحة 140 الف متر مربع وانشئت عندما تم بناء جدران بحرية في المنطقة للسيطرة على الفيضانات ولاغراض الزراعة.

وتم تركيب عشرة توربينات بطاقة 25.4 ميغاواط وثمانية بوابات في الجزء الاسفل من المحطة البالغ ارتفاعها 15 طابقا. وتعمل الآن ستة توربينات بالفعل منذ بداية اغسطس للحفاظ على استقرار الطاقة خلال اشهر الصيف المزدحم.

ويبلغ قطر التوربين 14 مترا وطول النصل الدوار 7.5 امتار هذه التوربينات الضخمة تنتج 254 الف كيلواط من الكهرباء يوميا اي 552.7 مليون كيلواط سنويا وبذلك يأتي إنتاج محطة سيهوا قبل محطة رانس في فرنسا الاكبر سابقا بطاقة سنوية تبلغ 544 مليون كيلواط وهي ايضا طاقة تكفي لكثافة سكانية تبلغ 500 الف نسمة.

توليد طاقة المد والجزر هي مصدر للطاقة البديلة النظيفة باستخدام الطاقة المتولدة من عملية المد والجزر في المحيطات وهذا النوع من الطاقة اكثر فعالية من الطاقة الشمسية او طاقة الرياح من حيث التكلفة.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:56

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 575

تصر لاوس بناء 10 سدود للطاقة الكهرومائية خلال خمس سنوات


تصر لاوس بناء 10 سدود لتوليد الكهرباء على مدى السنوات الخمس القادمة في اطار خططها لكي تصبح بطارية جنوب شرق آسيا و ان هدف انشاء 10 محطات قد تم تحديده في خطة التنمية الاقتصادية الاجتماعية الوطنية السابعة للفترة من عامي 2011 الى 2015 والمقرر الموافقة عليها في الجمعية الوطنية اليوم


ومن ضمن السدود العشرة يتم حاليا بناء خمسة سدود وتمتلك لاوس بالفعل 16 محطة تشغيل للطاقة الكهرومائية بطاقة اجمالية تبلغ ألفي ميجاوات ووافقت الحكومة على اجراء دارسات جدوى بشأن انشاء 73 محطة طاقة خلال العقد الماضي.

تعد الطاقة الكهرومائية القطاع الاستثماري الاكبر في لاوس اذ اجتذب استثمارات بلغت 4 مليارات دولار على مدى العقد الماضي حصلت تلك الدولة الشيوعية الحبيسة وهي واحدة من افقر دول العالم على 146 مليون دولار من تصدير الكهرباء الى تايلاند المجاورة خلال اللشهر الستة الاولى من العام المالي 2010 – 2011 .

 

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 13:55

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 323

المزيد من المقالات...