بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
فيليبس و باسف تستخدمان الخلايا الشمسية لانتاج اسطح سيارات مضيئة

فيليبس و باسف تستخدمان الخلايا الشمسية لانتاج اسطح سيارات مضيئة

طرحت شركة فيليبس الهولندية احدى كبرى شركات العالم في صناعة الالكترونيات بالتعاون مع باسف الالمانية وهي اكبر شركة كيمياوية في العالم مشروعا ضخما سيحدث ثورة في عالم السيارات يتمثل في انتاج اول نموذج لسطح سيارة شفافة مكونة من مزيج من الخلايا الشمسية

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:50

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 392
السعودية والكويت ستدعمان مشاريع استراتيجية في قطاع الطاقة

السعودية والكويت ستدعمان مشاريع استراتيجية في قطاع الطاقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بين وزير يمني عن موافقة المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على دعم مشاريع استراتيجية في مجال الكهرباء والطاقة لمساعدة اليمن على مواجهة الازمة الحادة في مجال الكهرباء بين وزير الكهرباء اليمني الدكتور صالح سميع ان زيارة رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة الى عدد من دول الخليج خرجت بنتائج جيدة وحظيت بوعود والتزامات جادة بتمويل مشروعات استراتيجية


خاصة بالطاقة من قبل السعودية والكويت وان الايام القادمة ستأتي بالجديد. ان اليمن ستدخل في شراكة حقيقية مع دول الخليج فيما يتعلق بالكهرباء والطاقة ولفت الوزير اليمني الى ان مشروع الطاقة البديلة الاستراتيجي سيكون احد القضايا الهامة والملحة المنظورة مع مؤتمر المانحين لدعم اليمن خلال الفترة القريبة القادمة.

ان ثمة 3 محطات اسعافية باتت جاهزة ستركب في الشبكة بإجمالي طاقة 400 ميجاوات موزعة 150 ميجاوات في راس كثيب 150 ميجاوات في عدن و100 ميجاوات في هذا ووصف وزير الكهرباء ما تتعرض له محطة كهرباء مأرب الغازية بالعمل السياسي منوها الى ان الخلل حصل في منطقة الجدعان بمأرب .

فإن خطوط نقل التيار بين صنعاء ومحطة مأرب الغازية التي تعد الممول الرئيسي للكهرباء في اليمن قد تعرضت لنحو 70 اعتداء من عناصر خارجة على القانون  اضافة الى اعتداءات تخريبية طالت خطوط الكهرباء في الحديدة وتعز وعدن منذ بداية الازمة السياسية واندلاع الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام في مطلع العام الماضي.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:39

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 307
انتاج خلايا شمسية لزيادة كفاءة بطاريات الهواتف الذكية

انتاج خلايا شمسية لزيادة كفاءة بطاريات الهواتف الذكية


تعد مشكلة قصر عمر بطارية الهاتف الذكي من اكثر المشاكل التي تواجه كثيرا من المستخدمين لدى هواتفهم بمختلف انواعها لذا يحاول العديد من المختصين حاليا بذل اقصى ما عندهم لسد هذه الثغرة ورفع كفاءة بطارية الجهاز.
سعى باحثون من معهد لندن لتقنية النانو لدمج خلايا شمسية ضوئية اسفل شاشات الهاتف الذكي وبالاخص   hالشاشات من نوع OLED حيث اكتشف الباحث Arman Ahnood وفقا لنتائج دراسته اواخر العام الماضي ان 36% من الضوء الصادر من هذا النوع من الشاشات يتبدد دون ادنى استفادة من هذا الضوء الناتج من جانبي الهاتف


لذا فكر في دمج طبقة رقيقة جدا من الخلايا الضوئية خلف وعلى جانبي الشاشة الخلايا قادرة على التقاط الطاقة المهدرة الضوء المتبدد من شاشة OLED وكذلك امتصاص اشعة الشمس وتحويلها الى طاقة يتم الاستفادة منها في شحن الهاتف او شحن البطارية وبالتالي تطيل عمر بطارية الهاتف.

وينتج نموذج الخلايا الذي قام بتصميمه هذا الباحث بالتعاون مع زملائة لشاشة هاتف ذكي قياسها 3.7 بوصة حوالي 5 ميللي واط طاقة اضافية حيث تطيل عمر بطارية الجهاز لبضع ساعات فيما يعد الباحثون اجراء المزيد من الدراسات للحصول على كفاءة تصل الى 90%.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:37

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 346
تعاون اماراتي اسباني يستثمر 5 مليارات دولار في الطاقة الشمسية

تعاون اماراتي اسباني يستثمر 5 مليارات دولار في الطاقة الشمسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

افاد انريكي سنداجورتا رئيس شركة توريسول انرجي المشروع المشترك بين سينير الاسبانية ومصدر الإماراتية ان الشركة تعتزم استثمار ما يصل الى خمسة مليارات دولار في الاجل القصير لبناء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المركزة في اسبانيا والولايات المتحدة والشرق الاوسط بين سنداجورتا ان الشركة تهدف لإضافة 6000 ميغاوات خلال السنوات الثلاثة المقبلة


وان احدى المحطات ربما تشيد في ابوظبي في الامارات العربية المتحدة وصرح خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل في ابوظبي نطور مجموعة من المشروعات في اسبانيا والولايات المتحدة ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاستثمارات تتراوح بين 3.5 وخمسة مليارات دولار.

بين سنداجورتا ان الشركة متفائلة بشأن الحصول على التمويل للمشروعات المقبلة رغم الظروف الصعبة في السوق واضاف انه تمول البنوك الاجنبية محطات الطاقة الشمسة لانها تتيح تدفقات نقدية مستقرة.

وتمتلك سينير حصة 60 في المئة في توريسول انرجي بينما تمتلك شركة مصدر للطاقة النظيفة 40 في المئة وقامت توريسول في وقت سابق من الشهر الجاري بربط محطتين جديدتين للطاقة الشمسية بطاقة 50 ميغاوات في اسبانيا بالشبكة ومن المتوقع ان تنتج المحطتان 160 جيجاوات ساعة من الكهرباء سنويا وتتطلع ابوظبي لتوفير سبعة بالمئة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020.

 

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:48

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 390

المزيد من المقالات...