بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
قلق المسافة لدى المستهلكين يودي بمبيعات السيارات الكهربائية الى الضمور

قلق المسافة لدى المستهلكين يودي بمبيعات السيارات الكهربائية الى الضمور

تواجه احدث السيارات الكهربائية بداية عرجاء حيث تباطأ تقدمها بسبب الاسعار المرتفعة وصعوبات الامدادات خلال اول عام كامل لهما على صعيد المبيعات باعت سيارة ليف من انتاج شركة نيسان اليابانية وسيارة فولت شيفروليه من انتاج شركة جنرال موتورز الامريكية وهما سيارتا اول جيل يعمل بالبطاريات القابلة


لاعادة الشحن ارقاما اقل مما توقعته هاتان الشركتان الصانعتان للسيارات حيث بلغت مبيعاتهما معا نحو ثلاثين الف سيارة  حصلت سيارة فولت التي سارعت جنرال موتورز الى انتاجها من خلال التطوير في عملية شبهتها بطلقة القمر ضربة في اعقاب اشتعال البطاريات بعد ساعات او ايام من اختبارات اصطدامات قاسية.

تبين هذه الشركة الامريكية الصانعة للسيارات انها سيطرت على الخطر حيث يعود ذلك جزئيا الى اجراء يتم بموجبه نزع الطاقة عن السيارات المحطمة ولكن حتى قبل ان تظهر المشكلة الى حيز الضوء اعترفت شركة جنرال موتورز بأنها لن تحقق هدفها ببيع عشرة آلاف سيارة من طراز فولت في عام 2011 او عام 2012.

لاكن سيارة شركة نيسان من طراز ليف فشهدت ضرب مبيعاتها اولا بسبب الصعوبات المتعلقة بالتوزيع ثم الزلزال واعصار سونامي اللذين ضربا اليابان وباعت هذه السيارة عشرين الف وحدة حتى تشرين الثاني نوفمبر اي اقل بقليل من التوقعات كما يقول اندي بالمر رئيس تخطيط الاستراتيجية في شركة نيسان.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:41

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 286

دشنت الصين عن نجاح اول تجربة طيران يستخدم تعمل بالوقود الحيوي

ان شركة خطوط الصين الجوية اجرت اول محاولة لتحليق طائرة ركاب يتم تشغيلها بخليط من الوقود الحيوي ووقود الطيران التقليدي  تعتبر الطائرة وهي من طراز بوينغ 747 هبطت بسلام في مطار العاصمة بيجينغ الدولي بعد احراق اكثر من 10 اطنان من الوقود الحيوي ونقلت عن بعض المحللين قولهم ان هذه المحاولة الناجحة توضح ان الوقود الحيوي يمكن ان يصبح خيارا بديلا للطاقة لطائرات الركاب التجارية في المستقبل القريب


قال سون لي المدير العام للشركة الوطنية الصينية لوقود الطيران المملوكة للدولة ومن اكبر موردي وقود الطيران ان الوقود الذي تم استخدامه كان خليطا من الوقودين بنسبة 50% لكل منهما.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 17 أيار/مايو 2012 15:29

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 243
توازن سوق النفط ضروري للسعودية

توازن سوق النفط ضروري للسعودية

كشف وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان توازن سوق النفط مهم بالنسبة للسعودية اكبر بلد مصدر للخام في العالم وذلك وسط عدم تيقن متصاعد بشأن امدادات النفط الايرانية في ظل فرض عقوبات سئل الوزير السعودي عما اذا كان مصدرو النفط الخليجيون سيعوضون الامدادات التي تحصل عليها تركيا في حالة قيام انقرة بوقف استيراد الخام من ايران واجاب ما تريد السعودية رؤيته هو سوق نفط متوازنة هذا مهم بالنسبة للسعودية


قال خلال اجتماع لوزراء خارجية تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي الست ان لدول الخليج العربية بوجه عام رؤية مشتركة في هذا الصدد.

وتستورد تركيا اكثر من 200 الف برميل يوميا اي نحو 30 بالمئة من استهلاكها من ايران وبحسب مصادر مطلعة تسعى توبراش شركة التكرير الوحيدة في تركيا الى شراء مزيد من النفط من السعودية.

تضمن الحوار الاستراتيجي السنوي بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي قضية التوترات المتصاعدة بين المجتمع الدولي وايران بشأن برنامجها النووي والانتفاضة المستمرة منذ عشرة اشهر في سوريا اضافة الى الموقف الاقليمي ازاء الازمة الاقتصادية العالمية.

نوه وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى ان حجم التجارة بين تركيا ودول مجلس التعاون قد ارتفع 36 بالمئة من تسعة مليارات دولار في 2010 الى 10.8 مليار دولار في الاحد عشر شهرا الاولى من العام الماضي.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:40

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 323

تواجه اوروبا نقصا في المعادن النادرة المستخدمة لانتاج الطاقة النظيفة


هدد مراقبون من ان انتاج الطاقة المتجددة وتطويرها في اوروبا ربما يدخل في مرحلة من الشلل المفاجئ نتيجة نقص خمس مواد اولية تعرف بالمعادن النادرة التي تتراجع كمياتها المتوافرة ومنها الانديوم والغاليوم والتيلوريوم التي تستعمل في انتاج الالواح الفوتوضوئية اضافة الى النيوديميوم والديسبروسيوم المستخدمتين في انتاج مراوح

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 17 أيار/مايو 2012 15:34

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 331

المزيد من المقالات...