بيئة، الموسوعة البيئية

طاقة شمسية للمنازل

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

طاقة شمسية للمنازل

لقد اصبح الان بامكان الافراد الاستفادة من طاقة شمسية للمنازل فقد عملت الكثير من الشركات على توفير خيارات للطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الهواء ، للمنازل ومكاتب الأعمال الصغيرة ومن هذه الشركات  التى ابدت الاهتمام لتوليد طاقة شمسية للمنازل شركة  كلاريان باور التى تهدف لأن تصبح أول شركة تطرح نظام الطاقة الشمسية المنزلي في السوق بحلول العام 2011 خاصة وأنه يتسم بالبساطة والتكلفة القليلة .

ويقول رئيس الشركة ، شاد ماغليك إن منتجه يختلف عن المحولات الصغيرة الموجودة حاليا ، والتي تقوم على تحويل طاقة الألواح الشمسية إلى تيار كهربائي ، فالنظام الذي تنتجه شركته يتضمن دارة حماية كهربائية مدمجة ولا يتطلب لوحة كهربائية مستقلة ، كما أنه يمكن دمجه في قابس الكهرباء المعياري مباشرة .

وأوضح ماغليك أن نظامه يستخدم لوحان أو ثلاثة ألواح شمسية يمكن وضعها أينما كان ويتم شبكها بمقابس الكهرباء مباشرة ، وليس كالنظام الآخر الذي يحتوي على عدد كبير من الألواح الشمسية ، بين 20 إلى 30 لوحا ، التي لا يمكن وضعها إلا على السطح .

استخدامات طاقة شمسية للمنازل :

اولا الطاقة الشمسية للمنازل : الألواح الشمسية هي عبارة عن مجموعة ضخمة من الخلايا الشمسية وتستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة ومن أهم الطرق لتوليد الطاقة الشمسية للمنازل بشكل منعزل عن الشبكة المحلية وان استخدام ألواح الطاقة الشمسية يعمل من خلال جمع قوة أشعة الشمس ويمر بعد ذلك من خلال العاكس الذي يحوله إلى الكهرباء التي هي صالحة للاستعمال الخاص .

ثانيا الطاقة الشمسية للمنازل : الأفران الشمسية هي ابتكار بسيط جدا,يتم استخدامه على نطاق واسع جدا أن في كثير من المناطق المدارية والمناطق الموسمية . ويتم ذلك عن طريق موقد يعمل بالطاقة الشمسية مرفقة مع عاكس كبير يتم وضع الطعام داخل مربع ويعمل العاكس  على تركز أشعة الشمس على مربع وبالتالي فإن . المواد الغذائية التي يتم وضعها داخل المربع تنضج .

ثالثا الطاقة الشمسية للمنازل : ثلاجات الشمسية هو المفهوم الذي يعمل على مبدأ بسيط أن الماء يتبخر من حاوية و يأخذ مبلغا معينا من الحرارة مع نفسها وبالتالي تقليل درجة حرارة الحاوية . لاكن الثلاجات الشمسية قليلة الاستخدام في يومنا هذا لاكن في القارة الأفريقية عملت العديد من الشركات على  تطوير واستخدام هذا المنتج على المستوى المحلي .

رابعا الطاقة الشمسية للمنازل : سخانات المياه بالطاقة الشمسية تستخدم الطاقة الشمسية بمساعدة عملية بسيطة هي عملية التدفئة  تشبه إلى حد كبير عمل الخلايا الشمسية و يتم تسخين المياه في لوح معزول, يتعرض مباشرة إلى  أشعة الشمس , ويتم تخزينها في صهريج معزول من أجل ابقائها ساخنة في وقت لاحق وكان نجاح سخان المياه بالطاقة الشمسية جيدة خاصة كما أنه يعمل حتى في مناطق الرياح الموسمية أثناء الطقس الغائم .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 03 آذار/مارس 2012 07:04