بيئة، الموسوعة البيئية

طاقة شمسية كهربائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

طاقة شمسية كهربائية

يمكن تحويل الطاقه الشمسيه إلى طاقه كهربائيه , وهو ما يعرف بـ طاقة شمسية كهربائية وطاقه حراريه من خلال آليتي التحويل الكهروضوئيه والتحويل الحراري للطاقه الشمسيه ، والطاقة الكهربائية هي أحد أنواع الطاقة الموجودة في الطبيعة، يمكن الحصول على الكهرباء من الطبيعة عن طريق الصواعق والاحتكاك وهو صعب وغير مجد من ناحيه اقتصاديه .

ويقصد بالتحويل الكهروضوئيه هو تحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقه كهربائيه بوساطه الخلايا الشمسيه ، وهناك بعض المواد التي تقوم بعمليه التحويل الكهروضوئيه تدعى اشباه الموصلات كالسيليكون والجرمانيوم وغيرها .

وقد تم تصنيع نماذج كثيره من الخلايا الشمسيه تستطيع إنتاج الكهرباء بصوره علميه ، وتتميز الخلايا الشمسيه بأنها وهي لا تستهلك الوقود ولا تلوث الجو وحياتها طويله ولا تتطلب إلا القليل من الصيانه ولا تشمل أجزاء أو قطع متحركه ، وتستخدم الخلايا الشمسيه في تشغيل نظام الاتصالات المختلفه وفي إناره الطرق والمنشات وفي ضخ المياه .

أما النوع الثاني من انواع طاقه شمسيه كهربائيه التحويل الحراري للطاقه الشمسيه فيعتمد على تحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقه حراريه عن طريق المجمعات  الشمسيه والمواد الحراريه ، وإذا تعرض جسم داكن اللون ومعزول إلى الإشعاع الشمسي فإنه يمتص لإشعاع وترتفع درجه حرارته ، ويستفاد من هذه الحراره في التدفئه والتبريد وتسخين المياه وتوليد الكهرباء وغيرها .

وتعد تطبيقات السخانات الشمسيه هي الأكثر انتشارا في مجال التحويل الحراري للطاقه الشمسيه ، يلي ذلك من حيث الأهميه المجففات الشمسيه التي يكثر استخدامها في تجفيف المحاصيل الزراعيه ، وايضا يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية في طبخ الطعام وبهذا يمكن الاستفاده من طاقة شمسية كهربائية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 29 شباط/فبراير 2012 09:55