بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة طاقة الهيدروجين اكثر مصادر الطاقة توافرا
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة طاقة الهيدروجين اكثر مصادر الطاقة توافرا

طاقة الهيدروجين اكثر مصادر الطاقة توافرا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

في السبيل لتحقيق حلم استخدام طاقة الهيدروجين كمصدر طاقة متجددة قامت شركة بي ام دبليو بالاعلان عن استكمال برنامجها لتصنيع سيارات تستخدم الهيدروجين كوقود بدلا من البنزين

ومن المتوقع ان تطرح تلك السيارة التي تعمل بالهيدروجين قربيا في الاسواق فقد انتهت شركة بي ام دبليو من انتاج واجراء التجارب على خمس عشرة سيارة وهذه السيارات من الفئة التي يصل سعة محركها الى سبعة لترات وكما يشار الى ان سعر هذه السيارة التي تعمل بالهيدروجين لن يزيد عن سعر مثيلتها التي تعمل بالبنزين.

ويعد الهيدروجين من ابسط العناصر التي عرفه الانسان حيث يتكون الهيدروجين من بروتون واحد والكترون واحد ومن المميزات المهمة للهيدروجين انه يمثل اكثر من 90% من مكونات الكون و30% من كتلة الشمس، وكما ان الهيدروجين يعتبر ثالث اكثر العناصر توافرا على سطح الارض الهيدروجين غاز ليس له لون او طعم او رائحة وهو غير سام يتكون من جزيء ثنائي الذرة H2   ولا يوجد منفردا بل مرتبطا دائما مع عنصر آخر فهو بالعادة يرتبط بالاكسجين مكونا الماء H2O، ويرتبط الهيدروجين مع الكربون مكونا مركبات مختلفة مثل الميثان CH4 والبترول.

الهيدروجين هو جزء من دورة انيقة ونظيفة فعندما تفصل مكونات الماء الى هيدروجين واكسجين وذلك عن طريق الفصل الحراري او التحليل الكهربي او باستخدام الطاقة الشمسية وهذا الامر الذي نجح العلماء في مركز الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة من عملة حيث قاموا بابتكار جهازا واحدا يقوم بفصل الهيدروجين من الماء وتحويله الى طاقة كهربائية في نفس الوقت باستخدام اكثر من 12.5% من الشعاع الشمسي في حين ان الاجهزة القديمة كانت تحول من 4% إلى 6% فقط ولكن يقف عائق التكلفة في الطريق فالجهاز ما زال غير اقتصادي التكلفة  وعند استخدامها يرتبط الهيدروجين باكسجين الجو فينتج طاقة كهربية وماء وهو بذلك لا ينتج اي ملوثات بيئية او غازات سامة.

فالهيدروجين مصدر ثانوي للطاقة او يطلق عليه حاملا للطاقة كالكهرباء فهو يحتاج إلى مصدر اخر للطاقة لانتاجه ولكن الهيدروجين يخزن  طاقة هذا المصدر وينقلها للمستخدم اينما كان.

وقد قامت وكالة NASA للفضاء باستخدام الهيدروجين في برنامجها الفضائي منذ سنوات فيعد الهيدروجين الوقود الذي يحمل سفن الفضاء الى الفضاء الخارجي وخلايا الوقود الهيدروجينية هي من تقوم بتشغيل النظام الكهربي للسفينة وينتج عن هذا ناتج واحد فقط وهو الماء النقي الذي يستخدمه رواد الفضاء في الشرب تنتج خلايا الوقود الهيدروجينية الكهرباء بفاعلية عالية ولكن تكلفتها ما زالت عالية.

فاستخدام الهيدروجين كوقود ولاسيما للسيارات هو المتاح الان اما في صورة هيدروجين نقي وبالتالي لا ينتج اي نسب تلوث او مضافا للبنزين او الديزل وبالتالي يخفض نسبة الانبعاثات الملوثة من 30% الى 40%.

والهيدروجين وقودا مثاليّا للطائرات فهو ينتج كمية اكبر من الطاقة وبالتالي ستحتاج الطائرات الى كمية اقل من الوقود كما انه اخف من الوقود الحالي وبالتالي ستستطيع الطائرة زيادة حمولتها.

اما عن انتاج الهيدروجين طبيعيا فقد اكتشف العلماء بعض الانواع من الطحالب والبكتيريا التي تقوم بانتاج الهيدروجين كناتج طبيعي وحاليا تجري الأبحاث حول حث تلك الطحالب على انتاج كميات اكبر من الهيدروجين.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:30