بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة طاقة المد والجزر

طاقة المد والجزر

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

طاقة المد والجزر

طاقة المد والجزر ، هي نوع من انواع الطاقة الحركة التي تكون مخزونة في التيارات الناتجة عن المد والجزر الناتجة بطبيعة الحال عن جاذبية القمر و الشمس ودوران الأرض حول محورها وعليه تصنف هذه الطاقة على انها طاقة متجددة .

استخدام طاقة المد والجزر في توليد الكهرباء :

تستخدم طاقة المد في توليد الكهرباء عن طريق :
بناء سد عند مدخل الخليج الذي يتمتع بفرق كبير في منسوب الماء بين المد والجزر، وتوضع توربينات توليد الكهرباء عند بوابة هذا السد.
ففي فترة المد يرتفع منسوب الماء أمام بوابات السد ، فتفتح البوابات شيئا فشيئا ، ويدخل الماء من المنسوب المرتفع خارج المحيط إلى المنسوب المنخفض داخله ، فيدير توربينات توليد الكهرباء وتغلق البوابات بعدها .
وعند انحصار المد ، وينخفض منسوب المياه في الخليج أمام السد ، تفتح البوابات شيئا فشيئا ، فيندفع الماء من المنسوب المرتفع داخل الخليج ، إلى المنسوب المنخفض في المحيط فيدير توربينات الكهرباء بما فيه من طاقة وضع وقد تحولت إلى طاقة حركة .
بعد ذلك تغلق البوابات حتى يبدأ المد مرة أخرى بعد اثنتي عشر ساعة فتعود الدورة من جديد ، لذلك يكون هناك أربع دورات لتوليد الكهرباء في اليوم الواحد ، اثنتان أثناء المد ودخول الماء من المحيط إلى داخل الخليج ، واثنتان أثناء الجزر وخروج الماء من الخليج إلى المحيط .

محطات طاقة المد والجزر :
1- الحوض المدي إن إيجاد المكان المناسب الذي يحتوي على الحوض المدي ضروري لنجاح هذه المحطة و هذا النجاح المدي لا يكون من صنع الإنسان وإنما يكون طبيعيا وان الحوض المدي يكون له ميزة جغرافية و ليس من السهولة إيجاده أو تصنيعه فالحوض المناسب يجب أن يكون مجسما ضخما من الماء المحاط كليا بالأرض مع فتحة صغيرة إلى البحر إن كمية الطاقة التي يمكن أن تولدها من هذه المحطة يتبع لحجم الحوض المدي فكلما زاد حجم الحوض تزيد كمية الطاقة .

2- الحاجز المدي وهو يؤثر في توليد الطاقة المدية وهذا الحاجز يبدو كالحائط الذي يفصل الحوض المدي عند باقي البحر أسفل هذا الحاجز يكون مثبتا عند قاع البحر وقيمة هذا الحاجز تكون فوق أعلى مستوى يمكن أن يصل إليه الماء من المد الأعظمي ، الحاجزالمدي يؤدي غرض قطع مياه البحرعن الماء في مصب النهر لذا فالماء يمكن أن يحصر بطريقة مفيده من أجل أحداث الطاقة المدية .

3-  بوابات التحكم وهي مناطق من الحاجز يستطيع الماء أن يتدفق فيها بحرية من وإلى خارج الحوض وهذه البوابات ليست مفتوحة بشكل دائم حيث يتم التحكم بها بواسطة مشغلي مركز الطاقة لتحديد التدفق المناسب من الماء إلى العنفات المدية وهذه البوابات ليس لها موقع محدد على الحاجز المدي ، البعض منها يكون محدد بشكل مباشر أمام وخلف العنفات المدية ويسمح للماء بالتدفق خلال العنفات و توليد الكهرباء و البعض الأخر يكون بعيدا عن العنفة للسماح لمشغلي المركز بملأ أو إفراغ المصب عند الرغبة .

4- العنفات المدية نفسها هذه العنفات مرتبة ضمن الحاجز المدي و تستقر بالقرب من قاع أرضية البحر وتصمم هذه العنفات بأسلوب مماثل للعنفة البخارية ، تقع العنفات بين موضع بوابات التحكم على كلا المصب وجانب البحر من الحاجز المدي عندما تفتح هذه البوابات يندفع الماء خلالها إلى العنفات ليسرع الشفرات و توليد الكهرباء .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها