بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية طائر المندرين الرائع

طائر المندرين الرائع

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بط المندارين، هو احد انواع الطيور ينتمي للملكة الحيوانية ، من عائلة البط. يصل طوله الفرد البالغ منه الى 441 سم وعرضه فيما بين جناحيه الى 65-76 سم. وقد سمي بط المندرين بهذا الاسم  لما تتمتع به ذكور هذا الطائر من الوان ريش زاهية تشبه فاكهة المندرين.

لديه منقار احمر وهلال ابيض كبير فوق العين والوجه احمر و  ذلك الشارب. البطن لونه ارجواني مع خطين عموديين ابيضين، لون الجناحين وردي وتوجد ريشات تغطي الذيل من الاعلى باللون الازرق والاخضر وينتهي الجناحين بريش برتقالي بما يسمى بالشراع.

اما انثى المندرين فالوانها اقل, ويتفاوت لونها من الرمادي و الابيض الى اللون البني و البني المخضر اما التاج وجوانب الراس فتكون رمادية اللون وايضا هناك حلقة بيضاء حول العين, لكن لا تتميز الانثى بوجود الشراع بجانب الاجنحة.

يعود اصل هذا الطائر لليابان, ولكن يمكنه ان يعيش في اي مكان اذا توفرت له البيئة المناسبة. هو طائر نصف مهاجر ونصف مستوطن فهو ينتشر في جنوب روسيا وشمال الصين, اليابان, جنوب انجلترا و سيبيريا. عرف الغرب المندرين عندما جلبه المستكشفون بغرض التكاثر لبلادهم كما يمكن العثور على هذا الطائر في اي حديقة حيوان حول العالم. فترة الهجرة تكون بين الصين واليابان , مانشوريا, شمال كوريا حتى قلب وجنوب جزر بحر اليابان. المناطق المفضلة لديه هي بالقرب من الجداول والمستنقعات والغابات.

بط المندرين الذي يشار اليه من قبل الصينيين باسم يوان يانغ  مذكور بكثرة في الثقافة والفن الشرقي ويعتبر رمزا للمحبة الوفاء والاخلاص الزوجي.


هناك مثل الصيني للازواج المحبة يتناول طائر المندرين : "طائري مندرين يلعبان في الماء." كما يستخدم رمز بط الماندرين في حفلات الزفاف الصينية، لانه في التقاليد الصينية ترمز هذه الطيور الى نعيم الزواج والاخلاص. والسبب في هذه الاستعارة هو انه على عكس الانواع الاخرى من البط، المندرين الذكر يبقى مع الانثى التي يقترن بها ويبقى ايضا مع صغارهم بعد فقس البيض حتى انه يراقب عن كثب فراخ البط. ولكن حتى لو كان فراخ البط مع كلا الوالدين، فمعظمهم لا يبقى على قيد الحياة للوصول الى مرحلة البلوغ.

يغذى البط على الارض. ياكل اساسا النباتات والبذور، وخاصة زارع الزان. تتغذى عند الفجر وتجلس في الاشجار او على الارض اثناء النهار.

قد تشكل طيور المندرين اسرابا صغيرة في فصل الشتاء

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:21