بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور طائر الطنان
الطيور طائر الطنان

طائر الطنان

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

طائر الطنان

تبحث الطيور عن طعامها و طعام فراخها عملية بحث متواصل ، فهى فى عمل متواصل و شاق ، و للطيور كثير من العجائب فى طعامها ، و فى استخدامها للموسيقى و الحواس في احجامها و كثير من المميزات.

 

اما عن طائر الطنان هو أصغر طيور العالم ، فهو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم ، و يبنى عشه من الطحالب و بيوت العنكبوت وفي الواقع أن طائر الطنان لا يعتمد على شيء ، و لكنه يضرب الهواء ضربات سريعة جدا بجناحيه الدقيقين ، حتى أننا لا نرى من جناحيه سوى نوع من الضباب.

و هو يحلق فوق زهرة لعدة دقائق يبدو وكأنه و اقف في الهواء . بينما منقاره مغروس في وسط الزهرة فهو يحرك جناحيه بسرعة 55 ضربة تقريبا في الثانية الواحدة ، و لكي تدرك أن هذه السرعة عجيبة فعلا ، يكفي أن تعلم أن الإنسان مهما كانت براعته ، لا يستطيع أن يحرك إصبعه إلى أعلى ثم إلى أسفل أكثر من ثلاث مرات في الثانية ، فهو يتغذى على مياسم الأزهار ، لكن هذا النوار صغير و رقيق دائما فلا يتحمل ثقل الطائر لذلك فإن الطائر الطنان يلجأ إلى قوة جناحيه و سرعتهما ليستطيع التحليق مكانه حتى يلتقط غذاءه دون أن يقف بساقيه على الزهرة.

بالاضافة الى أن حركة الانقضاض المفاجئ التي يقوم بها طائر الطنان لجذب انتباه أنثاه تعد أسرع مناورة جوية لحيوان في العالم الطبيعي إذا ما قورنت بحجمه بل إنها تفوق في سرعتها الطائرة النفاثة المقاتلة و مكوك الفضاء لحظة دخوله الغلاف الجوي للأرض من رحلة في الفضاء.

ويعيش طائر الطنان في جنوب غربي أميركا و قد اشتهر بقفزته الانقضاضية غير مكترث للموت قبل أن يصعد بحركة دوران مفاجئة إلى أعلى مدى بجناحيه وريش ذيله للحيلولة دون ارتطامه بالأرض كل ذلك يفعله توددا إلى محبوبته.

و بعملية حسابية أن سرعة هذا الطائر الولهان التي تصل إلى 50 ميلا في الساعة عند أسرع لحظات هبوطه تفوق طول جسمه 383 مرة في كل ثانية.

أما شدة الجاذبية لحظة دورانه المفاجئ بعد الانقضاض فهي تفوق قوة الجاذبية تسع مرات تقريبا ، و هي توازي أقصى ما يتعرض له طيارو المقاتلات النفاثة من قوة جاذبية.

و أن شدة الجاذبية الناجمة عن دوران الطائر الطنان إلى أعلى بعد الانقضاض تجعل العديد من طياري المقاتلات النفاثة يفقدون الوعي جراء اندفاع الدم من خارج الدماغ.

و إن ذكور طيور الطنان عند قيامها بحركات الانقضاض توددا إلى المحبوبة تصل سرعتها إلى معدلات تفوق أعلى سرعات بقية الفقاريات و هي تحلق في الجو.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 08:23