بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة شمس يوم واحد في السعودية تمد العالم اجمع بالطاقة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة شمس يوم واحد في السعودية تمد العالم اجمع بالطاقة

شمس يوم واحد في السعودية تمد العالم اجمع بالطاقة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

شمس يوم واحد في السعودية تمد العالم اجمع بالطاقة

اطلق مدير ادارة مشروع الطاقة الشمسية في اكاديمية الطاقة المتجددة ريناك البيرتو قاليجو عبارة انه الربع الخالي الذي لن يكون خاليا في المستقبل ، ولفتت عبارته انتباه الحضور خلال تقديمه عرضا مرئيا عن الطاقة المتجددة، خلال لقائه وفد الشباب السعودي المشارك في فعاليات منتدى الشباب السعودي الالماني الذي تجري فعالياته حاليا في العاصمة الالمانية برلين.



وقد ذكر الخبير ان لديكم فرصا كبيرة في ذلك المكان الذي يستقبل من الشمس طاقة هائلة لا تنضب .

وذكر الخبير الالماني الى ان حسابات علمية اجرتها جهات سعودية وعالمية وما اظهرته الاقمار الصناعية تدل على ان السعودية يصلها من الطاقة الشمسية في اليوم الواحد ما يكفي لامداد العالم بالطاقة.

وذكر  الدكتور ماهر بن عبد الله العودان، الخبير في مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة ، انه يوجد في السعودية من المساحات ذات الاسقاط الشمسي العالي ما يكفي لامداد العالم باسره بالطاقة، ويؤدي بالمملكة الى اقتصاد معرفي مبني على الطاقة المستدامة؛ مما يوجد فرصا وظيفية تزيد على 150 الفا , وذكر ان موقع السعودية يتمتع بمعدلات عالية من الاسقاط الشمسي المباشر بمتوسط 2200 كيلو واط للمتر المربع خلال السنة.

واوضح ان الطاقة المتجددة تعتمد على مصادر من الطاقة لا تزيد دورة استهلاكها على 25 عاما، فيتجه العالم في الوقت الحاضر الى الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة، كالطاقة الشمسية والرياح والمياه والحرارة الجوفية وغيرها.

وحسب ما هو معروف ان الربع الخالي الذي يعرف باسمه التاريخي صحراء الاحقاف، صحراء رملية في جنوب شرق الجزيرة العربية وتعتبر من اكبر الصحاري الرملية في العالم، وهي تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزا الربع الخالي بين اربع دول، هي: السعودية، اليمن، عُمان والامارات، ويقع الجزء الاكبر منه داخل الاراضي السعودية , وتعتبر اكبر صحراء متصلة في العالم ويبلغ مساحتها 600 الف كيلو متر مربع,يصل طول الصحراء الى الف كم وعرضها الى 500 كيلو متر.

يشارالى  ان اول رحلة موثقة لرحالة غربي الى الربع الخالي كانت لبرتمار ثوماس عام 1931 وجون فيلبي عام 1932.

و قد كان كان ياقوت الحموي يسميها واحة يبرين نسبة إِلى واحة يبرين التي تقع في اطرافها الشمالية , وتقول العرب في وصف الكثرة مثل رمل يبرين، يريدون رمل هذه الصحراء.


 

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:32