بيئة، الموسوعة البيئية

شخصية الكركدن

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الكركدن
اشتهر الكركدن بغبائه وتوحشه لكنه مسالم وذكي ولا يهاجم الا للدفاع عن النفس رغم ان مراقبة

حيوان الكركدن مهمة رئيسية الا ان لدى الفريق مهمات اخرى، فعليه ااصلاح السياج الذي دمره ذكر الكركدن المهتاج بسرعة، وتتبعه والامساك به، وفي الغد سيحضر رجال محمية كوالاتا لاستعادته، وعليهم معاينة السياج الممتد لثلاثين ميلاً ومراقبة تصرفات الحيوانات المختلفة، وتحديد اماكنها والتاكد من عدم جفاف حفر مياه الشرب، المهنة خطرة، بالاضافة لتهديد حيوانات الكركدن فهم يخاطرون بحياتهم لمجابهة الحيوانات التي تقتحم السياج.


هوية وحيد القرن
قسم : الفقريات
فصيلة : الثدييات
رتبة : مفردات الاصابع
عائلة : وحيدات القرون
مدة الحضانة : 17 - 18 شهرا صغير واحد
وزن المكتمل : 2300 - 3600 كغ
طوله : 360 - 500 سم
ارتفاعه : 160 - 200 سم
مدة الحياة : نحو 40 سنة

في العالم اكثر من خمسة انواع مختلفة من وحيد القرون .منها الكركدن الاسود و الكركدن الابيض, وهما يعيشان في افريقيا اما باقي الانواع فانها تعيش في القارة الاسيوية .ونعرف منها : الكركدن الهندي و كركدن جاوة وكركدن سومطرة وله قرنان لحيوانات الكركدن عيون صغيرة ونظر ضعيف، ولكن بقية حواسها متطورة كحاستي الشم والسمع الحادتين، ويبدو هذا مهما لتمكينها من الشعور بالخطر ومفيدا لاكتشاف تواجد حيوانات كركدن اخرى.
الكركدن الابيض ليس ابيض الى حد ابعد مما هو الكركدن الاسود اسود، اي ان احدها بالفعل افتح لوناً من الاخر، لكن النوعيين في الحقيقة رماديين.الكركدن الابيض البالغ يزن حوالي ثلاثة اطنان ونصف، وتعيش الحيوانات البيضاء في بيئة مكشوفة تتغذى على الاعشاب شفتها السفلية قد تكيفت مع نوعية طعامها.

تم تحديد موقع الذكر غير المرحب به، واستعد فريق عمل محمية كوالاتا للامساك بالكركدن الابيض واعادته الى موطنه بمساعدة الفريق الاخر، هذا البيطري مختص باعطاء المخدر لحيوانات الكركدن، وهذا ينطوي على خطورة فاذا لم يعطى الكركدن كمية المخدر الكافية ربما يستيقظ بسرعة. كما ان وحيد القرن الابيض الذي يوجد في شمال القارة يوشك على الانقراض.وقال بروكس في اطار حدود متنزه جارمبا الوطني في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعقب المسح الارضي والجوي الاخير , وجدنا اربعة حيوانات فقط من هذا النوع , ومن جهة اخرى اخذت اعداد وحيد القرن في الارتفاع وهو ما يعود جزئيا الى تطبيق القانون بشكل افضل في مواجهة الصيادين.


ويستهدف هذا النوع من الحيوانات بسبب قرونه التي تحقق اسعارا مرتفعة في اليمن حيث يستخدم كمقابض للخناجر التي تعد من الشعائر الاساسية هناك الي جانب الشرق الاقصى حيث يستخدم ضمن الادوية التقليدية. ويقدم الصيادون عادة على انتزاع القرون وترك الجثة الضخمة لكي تتعفن في الشمس.

وقال الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة ان اعداد وحيد القرن الاسود في القارة الافريقية ارتفعت الي 3725 في المجمل بنسبة زيادة تبلغ 3.2 في المئة عنه بالنسبة للعامين الماضيين وذلك ارتفاعا من اكبر انخفاض لاعداد وحيد القرن على الاطلاق في عام 1995 حيث بلغ 2410

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:12