بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات شجرة المشمش
نباتات شجرة المشمش

شجرة المشمش

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا ، وتصل الاشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية امتار ، اوراقها ذات شكل قلبي مع اطراف مدببة ، طول الاوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم ، تسقط اوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش ، ازهارها ذات لون ابيض مائل إلى الوردي ، تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون اصفرا او برتقالى عليه مسحة حمراء ، لثمرة المشمش نواة واحدة.

 

الموطن الاصلي للمشمش هو الصين حيث كان ينبت بريا على الحدود مع ما يعرف الان بروسيا وقد عرف في الصين قبل ميلاد المسيح ب3 آلاف عام ، ثم انتقل إلى بلدان اخرى مثل ارمينيا ولم يدخل المشمش اوروبا إلا بعد ميلاد المسيح ثم انتشرت زراعته في اغلب دول العالم وخاصة الباردة والمعتدلة منها ، يزرع على نطاق واسع في بلادالشام تحديدا سورية وتشتهر بالمشمش الحموي وكذلك في تركيا والمناطق الجنوبية المرتفعة من السعودية ومصر.

حاليا تصدر تركيا 85% من الإنتاج العالمي للمشمش المجفف ، بعكس الخوخ يتحمل المشمش درجات حرارة منخفضة جدا تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر ، تصلح زراعة المشمش في الجو البارد ومناخ المتوسط إلا ان افضل بيئة له هي البيئة الجافة ،لاستعمالات الطبية ، المشمش فاكهة غنية بفيتامين ا ، حوالي 18% من حاجة الإنسان اليومية ، كما انه غني بفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم ، نظرا لكثرة إنتاجه عالميا وقصر مدة بقاء الثمار بعد نضجها فإنه عادة ما يجفف او يعلب كما في سوريا. والقيمة الغذائية للمشمش المجفف اعلى من المشمش غير المجفف  ، المشمش يقويالنظر وينشط وظائف الكبد افادت دراسة علمية حديثة بان المشمش يفيد في علاج حالات فقر الدم ويقوي البصر ، وينشط وظائف الكبد .

وايضا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ، كما انه يحمي القلب والشرايين من الامراض ويرجع ذلك لاحتوائه على مركبات  الكاروتينويد التي تتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين ا  الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الضارة التي تؤذيها واوضحت الدراسة ان ثمار المشمش قد تكون افضل العلاجات على الإطلاق في وقاية النساء من الامراض الجلدية وبثور الشباب وذلك لان فيتامين ا يوجد بكثرة في هذه الفاكهة يجعلها تتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد.

الفوائد ، يحتوي على الفيتامينات ا وب1 وب2 وث ، وهو مغذ منشط وملين وسريع الهضم عند الاصحاء ويفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسدية والفكرية ، ويهدئ الاعصاب ويزيل الارق ويفتح الشهية ويزيد القوة الدفاعية في الجسم. كما انه ينشّط نمو الاطفال ويحارب الإمساك ، وله اهمية كبيرة عند المسنين والمصابين بفقر الدم والحوامل.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 13:02