بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات شجرة البق
نباتات شجرة البق

شجرة البق

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

شجرة البق

شجرة البق وكذلك تعرف باسم شجرة البوقيصيا ويقال له أيضا الغبيراء  أو الدرار الزلق أو الدردار الأحمر وكذلك الدردار الحلو كل هذه من مسميات شجرة البق ، ان ما يميز هذه الشجرة وجود  الهلام النباتي اي  الصمغ لشجرة البق الزلق يعطيها تأثيرا مميزا تعرف به ، ويحتوي اللحاء على مجموعة من العناصر الأخرى منها النشاء ، ولكن الكربوهيدرات التي توجد فى الهلام النباتي هي الأكثر أهمية ، والهلام النباتي يبدو أنه يعمل كعائق ضد التأثيرات الضارة للحامض المعوى على المريء لدى الأفراد الذين يعانون من حرقة في فم المعدة. كما أن له أيضا خاصية مقاومة لألتهابات المعدة والأمعاء ، حيث يعمل النبات على وقف افراز الحامض المعوى المؤذى فى مثل تلك الحالات.

تعمل شجرة البق على حل مشاكل الجهاز الهضمى المرضية ، مثل حالات المغص المعوى ، والردوب القولونية ، والبواسير ، وحالات الإمساك المختلفة ، وحالات تهيج القولون العصبى. كما أن اللحاء يعتبر مغذى ومقو عام خصوصا لدى الأفراد الذين يمرون بفترات النقاهة بعد حدوث الأمراض. وتناول البوقصيا ، يعتبر مفيد لحالات التهاب المثانة والمجارى البولية.

والدرار الزلق أو البوقصيا وهي جميعها مسميات لشجرة البق تعتبر علاج مفيد جدا لجميع حالات التهاب الرئتين والشعب الهوائية ، مرورا بحالة إستسقاء الرئة ، وحتى الإصابة بالدرن الرئوى ، وقد أثبتت دراسة على أنبوب الاختبار في كوريا أن البوقصيا تعتبر مضاد للالتهابات ، ولم تجري أي أبحاث سريرية تؤكد آليات التفاعل المذكورة.

من الاستخدامات العلاجية لشجرة البق  البرد العام ، والتهاب الحلق والزور ، السعال بكل أنواعه ، مرض كرون جروهن أو التهاب الأمعاء الدقيقة ، التهاب المعدة والجهاز الهضمى ، حرقة فم المعدة ، وزيادة افراز الحامض المعوى ، ملين ، ومضاد للإمساك ، مغذى للجسم لما تحتويه من نشويات

المقادير العلاجية اذ لا توجد تقارير علمية تشير إلى أن مستحضرات خشب الدردار الزلق تتفاعل مع أي أدوية أخرى  ، على الرغم من أنها قد تبطئ من امتصاص الأدوية الأخرى أو الأعشاب

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها