بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب سمات جديدة لكوكب فيستا تفاجئ العلماء
الارض والفضاء كواكب سمات جديدة لكوكب فيستا تفاجئ العلماء

سمات جديدة لكوكب فيستا تفاجئ العلماء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

سمات جديدة  لكوكب فيستا تفاجئ العلماء


تمكن فلكيون من القاء نظرة اولى على الكوكب فيستا وذلك بمعونة المركبة الفضائية دون التي اطلقتها وكالة الفضاء الاميركية وفوجئ العلماء بتضاريس وسمات غير متوقعة بينها منخفضات متوازية طويلة حول خط الاستواء.


وكان الكوكب فيستا يبدو ككرة ضبابية في صور التلسكوبات الفضائية ولكن من السمات التي اكتشفها الفلكيون  على  الكوكب فيستا جبل يزيد ارتفاعه ثلاث مرات على ارتفاع جبل افريست ومنخفضات عميقة طويلة وعريضة محفورة في سطحه.

وكانت المركبة دون اطلقت في 27 ايلول سبتمبر 2007 وصلت الى  الكوكب فيستا في تموزيوليو من هذا العام وستمضي المركبة دون  ما يعادل مدة سنة من عمليات الرصد قبل ان تنتقل الى جرم سماوي اخر مثير بإلغازه هو الكوكب القزم سيريس.

ويدور الكوكب فيستا وسيريس حول الشمس بين المريخ وجوبتر وسط كومة من الانقاض الكونية المعروفة بكونها كويكبات الحزام الرئيس او  بقايا خلفتها الايام الأولى من نشوء الكواكب قبل نحو 4.5 مليار سنة. 

واتضح من الصور التي التقطتها المركبة دون ان هذه السمات هي نتيجة انتشار مواد كونية على السطح اثر اصطدامات دورية مع اجرام اخرى وصرحت ريموند ان النصف الشمالي من الكوكب فيستا قديم نسبيا وتكثر في الكوكب فيستا الحفر البركانية ولكن النصف الجنوبي يبدو زاخرا بكل ما هو شيق لعلماء الجيولوجيا الفضائية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:22