بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية سقوط قمر صناعي روسي للاتصالات بعد اطلاقه
الارض والفضاء أبحاث علمية سقوط قمر صناعي روسي للاتصالات بعد اطلاقه

سقوط قمر صناعي روسي للاتصالات بعد اطلاقه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

سقوط قمر صناعي روسي للاتصالات بعد اطلاقه للفضاء

ذكرت وكالات انباء روسية نقلا عن مصادر عسكرية ان قمرا صناعيا روسيا للاتصالات هوى الى الارض اليوم الجمعة بعد وقت قصير من اطلاقه  وذلك في احدث حلقة من سلسلة كوارث لحقت بصناعة الفضاء في روسيا.

واضافت الوكالات بان القمر الصناعي مريديان الذي يمكن استخدامه لاغراض عسكرية ومدنية لم يصل الى مداره وهوى الى الارض قرب مدينة توبولسك في منطقة سيبيريا على بعد 2300 كيلو متر من موسكو والقت المصادر باللوم في الحادث على وقوع عطل في الصاروخ الحامل للقمر وقال مصدر في صناعة الفضاء لوكالة انترفاكس للانباء ان فشل اطلاق القمر مريديان قد يؤخر اطلاق مركبة الشحن الفضائية بروجرس المقرر في يناير.

وقد القت حوادث عدة بظلالها على الاحتفال بمرور 50 عاما على قيام يوري جاجارين باول رحلة على الاطلاق للفضاء الخارجي وتحطمت مركبة شحن تحمل امدادات لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في الجو في اغسطس.

وخرجت ثلاثة اقمار خاصة بنظام جلوناس الملاحي كانت قد اطلقت في ديسمبر العام الماضي عن مسارها وتحطمت في المحيط الهادي ما كلف موسكو ما يقرب من 160 مليون دولار وعرقل البرنامج الذي يهدف لصناعة نظام ملاحي ينافس نظام جي.بي.اس الامريكي.

ويرجح كذلك ان روسيا فقدت المسبار الفضائي فوبوس جرانت الذي تبلغ قيمته 165 مليون دولار بعدما تعطل في المدار وربما يسقط للارض بعد فشله في التوجه نحو احد اقمار المريخ الشهر الماضي.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13