بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب سبب موت النجوم الاولى هو ثقل وزنها
الارض والفضاء كواكب سبب موت النجوم الاولى هو ثقل وزنها

سبب موت النجوم الاولى هو ثقل وزنها

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

سبب موت النجوم الاولى هو ثقل وزنها

اكد علماء فلك من أكثر من دولة أن النجوم الأولى في الكون كانت ثقيلة جدا مما جعلها تدور بسرعة كبيره و تموت بسرعة أيضاً وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال تحليل ما سموه بـ بصمة هذه النجوم الأولى , ومن جهتها، أكدت كريستينا شيابيني من معهد لايبنيتس للفيزياء الفلكية بمدينة بوتسدام الشمال الشرفي من ألمانيا:نطلق على هذه النجوم اسم: النجوم الدوارة، لأنها كانت تدور حول نفسها بسرعة.

من الجدير بالذكر أن هذه النجوم اختفت منذ وقت طويل ولكن لا تزال آثارها الكيميائية موجودة في أقدم نجوم درب التبانة وكأنها بصمة أصابع لهذه النجوم , ولتوضيح ذلك يقول جيورجس ماينيت من جامعة جنيف والذي شارك هو الآخر في هذا المشروع البحثي:الأمر وكأننا أردنا التعرف على شخصية الطباخ عن طريق تذوق أطباقه.

و خلال المشروع قام الباحثون بدراسة الأطياف الضوئية لنجوم قديمة في درب التبانة معتمدين في ذلك على بيانات لتلسكوب  فيري لارج  الأوروبي الهائل التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي حسبما أوضح الباحثون .

وقد كانت تركيبة الكون بسيطة عقب الانفجار الأول للنجوم ، حيث كان يتكون من الهيدروجين بالدرجة الأولى وغاز الهيليوم. وفي الوقت الذي ماتت الأجيال الأولى من النجوم الهائلة الحجم فيه، وكان ذلك بعد الانفجار الأول بنحو 300 مليون سنة، أثرت هذه النجوم الكون بعناصر كيميائية جديدة وثقيلة بناء على ما أوضح الباحثون.

حيث اكد الباحثون إلى أن لهذا الجيل الأول من النجوم و الذي نشأ عقب الانفجار الكبير من النجوم الثقيلة التي تدور بسرعة آثارا متعددة على الفلك وذلك لأن الدوران الذاتي لنجم يؤثر بقوة على صفاته كلونه وعمره وقوة إضاءته مما جعل الباحثين يرجحون أن يكون شكل النجوم الأولى قد اختلف عما كان يعتقد حتى الآن.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:30