بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية زيارة بوتين لموقع بناء مسرع الجزيئات في دوبنة
الارض والفضاء أبحاث علمية زيارة بوتين لموقع بناء مسرع الجزيئات في دوبنة

زيارة بوتين لموقع بناء مسرع الجزيئات في دوبنة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

زار رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الثلاثاء الماضي موقع مسرع الجزيئات الذي يجري بناؤه في مدينة دوبنا في ضواحي موسكو

تاسيس المسرع يجري في مختبر فيزياء الطاقات العالية ضمن اطار المشروع الدولي لتطوير الطاقة. ومن المقرر ان ينتهي انجاز المسرع في العام 2017.

وقال المشرف على المختبر فلاديمير كيكيدزة لرئيس الحكومة ان بعض التقنيات المستخدمة في هذا المسرع تستعمل في مسرع ادون الكبير في سويسرا الا ان اغلب التقنيات المستخدمة لا مثيل لها في العالم. واضاف ان الهدف من انشاء المسرع هو الحصول على مادة جديدة ناتجة عن اصطدام النوى المتحركة بتسارع كبير.

وابدى بوتين اهتماما فيما اذا كان هذا الاصطدام يشبه اصطدام النجوم والكواكب. واكد كيكيدزة انه بالاستناد الى نتائج الابحاث والتجارب في المسرع يكون من السهل معرفة العمليات الجارية في الفضاء الخارجي البعيد.

كما ذكر مدير المختبر ان للابحاث اهمية عملية كبيرة . واضاف انه يمكن استخدام نتائج المسرع في مجال الطب  وبالاخص في الطب الشعائي والطاقة النووية وفي مجال علم الفضاء والالكترونيات.

واضاف كيكيدزة انه في الوقت الحالي تدرس طريقة لمعالجة مرض السرطان بواسطة حزمة من النوى الثقيلة. وان هذه الطرق الحديثة تجري دراستها حاليا في اليابان . وتوجه مدير المختبر في ختام اللقاء الى رئيس الحكومة بطلب زيادة الدعم المالي للابحاث في اطار هذا المشروع العلمي الذي سيكون انجازه رمزا لتبوء روسيا مركز الصدارة في العلوم الاساسية

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 01:19