بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات زهرة الربيع
نباتات زهرة الربيع

زهرة الربيع

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هرة الربيع وهي نبات معمر يصل ارتفاعها إلى 15سم لها اوراق وردية قاعدية وتحمل سيقانها عناقيد من الازهار الصفراء جرسية الشكل. الجزء المستعمل من النبات الازهار والاوراق والجذور ، يحتوي النبات على صابونينات ثلاثية التربين وفلافونيدات وفينولات وزيت طيار وحمص العفص.

 

تستعمل زهرة الربيع على نطاق واسع كمضاد للاكسدة والالتهابات والتشنج ويستعمل الجذر بالذات لعلاج التهابات الغدد الصم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذر ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ملء ملعقة اكل كل ساعتين ويعالج نفس المغلي التهاب الرئة والشعب الهوائية والربو.
هرة الربيع وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه الى 15 سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها اوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الازهار الجرسية الصفراء الزاهية.

الاجزاء المستخدمة ، جميع اجزاء النبات  تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار والصابونيات تعمل كمضاد للالتهاب ، ولهذا فقد اوصى الدستور الالماني باستعمال من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من ازهار النبات او ملعقة واحدة من مسحوق الجذر المجفف لكل ملء كوب ماء مغلي على ان يترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج التهاب الحنجرة.

وقد كانت زهرة الربيع بجميع اجزائها تستعمل لإخراج البلغم من الجهاز التنفسي وعادة تستخدم للسعال المزمن الذي يصاحبه البلغم ، كما يقولون إن جذر هذا النبات مدر جيد ومضاد للروماتزم ويبطئ تخثر الدم ، وتعطي اوراق النبات نفس الخصائص ، وقد كانت النساء في الماضي تعطى مغلي الازهار لاطفالهن وخاصة اولئك الذي يوجد لديهم فرط زائد في الحركة وكذلك في حالات الارق ماذا قال الطب الحديث عن نبات زهرة الربيع العطري

لقد اثبتت الابحاث ان للازهار تاثيرا مقشعا طاردا للبلغم وذلك التاثير يعود إلى الفلافونيدات والمواد الصابونية في الازهار ، كما يزيد في افراز المخاط المتراكم في الشعب الهوائية ، اما فيما يتعلق بالجذور فإنها تقوم بالادرار وكذلك طاردة للبلغم ،لقد اوصت دساتير الادوية العشبية الالمانية باستعمال ازهار النبات كعلاج للكحة والتهاب الشعب. كما ان الازهار تستخدم على نطاق واسع لعلاج امراض الجهاز التنفسي ، كما ان النبات يستخدم لعلاج الارق وحالات الضيق وكمادة مقوية للقلب ولعلاج الشعور بالدوخة.

كما يستخدم كمقو للاعصاب ولرعشة الشفايف وكذلك الصداع وكذلك لآلام الاعصاب ، ويقوم الجذر بتاثير جيد ضد الربو والسعال الديكي والنقرس والروماتزم وامراض الكلى والمثانة والشقيقة ، الجرعات الموصى بها من ازهار وجذور نبات زهرة الربيع ،- بالنسبة للازهار يؤخذ ما بين 2إلى 4جرامات من مسحوق الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث إلى خمس مرات في اليوم ،اما الجذور فيوخذ ما بين 2إلى 5جرامات من مسحوق الجذر وتضاف إلى ملء كوب ماء بارد ويوضع على النار حتى الغليان ثم يزاح من على النار ويترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب ثلاث إلى اربع مرات في اليوم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 13 آذار/مارس 2012 12:38