بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات زراعة الخضروات
نباتات زراعة الخضروات

زراعة الخضروات

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يتم زراعتها عن طريق شق الارض بشكل طولي بعمق 10-15سم ، وتزرع درنات البطاطا ، وتترك مسافة من 30-35سم بين كل درنة واخرى ، ثم يدفن هذا الخط ونقوم بعد ذلك بسقيه ، وحينما تنبت الشجيرات يقوم الزارع بعمليات الخدمة مثل الري وإزالة الاعشاب والتسميد.

ويختلف ري النبات باختلاف نوع التربة ووقت الزراعة؛ ففي الاجواء المعتدلة والتربة الرملية يسقى كل 3 ايام مرة ، اما الاراضي الثقيلة الطينية فيسقى مرة كل 10 ايام ،وامراض البطاطا كثيرة ، وإذا تاخر العلاج يتعطل الإنتاج ، وتصاب الثمار ، ويجب الاهتمام والمتابعة ومتابعة نوع المرض وعلاجه.

عندما تجف الارض المعدة للزراعة الجفاف المناسب تزرع البذور في جور المسافة بينهما 80- 90 سم على الريشة الشمالية من المشعاب ويوضع بكل جورة 3- 4 بذرات ثم تغطى بالثرى ثم التراب الجاف , ويحتاج الدونم من 350 – 400 جرام من التقاوي في العروة الصيفية وواحد إلى واحد ونصف كيلو جرام من التقاوي للعروة الشتوية.
بعد ظهور البادرات تروى الارض وتعاد زراعة الجور الغائبة ، بعد ان تظهر النباتات وتترعرع تخف على اقوى نباتين في الجورة.

إن افضل وقت لزراعة الشتول هو قبيل الغروب ، وعموما فيلزم تجنب إجراء عملية التشتيل في وقت ارتفاع درجات الحرارة وبالنسبة لطريقة زراعة الشتول فإن الطريقة المتبعة من قبل المزارعين وهي زراعة الشتول في وجود الماء غير ملائمة لانها تتسبب في خدش انسجة النبات وتزيد من احتمال تعرضه للإصابة بفطريات التربة ، لذا يفضل لزراعة الشتول عمل حفرة صغيرة لكل شتلة بواسطة الفاس  ، ويلزم ان تتم عملية الري فورا عقب زراعة الشتول.

يزرع بالبذور إذا كان على نطاق ضيق ، ويجب ترك مسافة 20-25سم بين كل نبات وآخر ، وامراض الخيار كثيرة وسريعة الانتشار وفتاكة اكثر ، وقد تقضي على 80% من المحصول مثل امراض البياض الزغبي والبياض الدقيقي وغيرها.
يتعرض الفلفل لمرضين اولهما فيروس قد يعدم الإنتاج بنسبة 100% ثم البياض الدقيقي ، ويسقط 80-90% من الاوراق ثم الازهار والثمار

 

ويزرع عن طريق اشتال ، ويترك مسافة 20،40سم بين كل نبات واخر ، لا ينصح بزراعتها في العراء ، بل في انفاق مخفضة حتى لا تاخذ فترة طويلة حتى تنتج؛ حيث توفر الانفاق حوالي شهر ونصف من الانتظار حتى تنتج. ويتم ري الشتلات بالتنقيط ، ويجب ترك مسافة 40سم بين كل شتلة واخرى ،تزرع عن طريق الاشتال وعلى مدار العام ، وهي ثلاثة اصناف ، لكل صنف وقت معين من السنة ، ويجب ترك مسافة مناسبة بين كل نبات وآخر.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 14:55