بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة زراعة أكثر من محصول بنفس الأرض وفي وقت واحد يضاعفه
نظام البيئي مواضيع متفرقة زراعة أكثر من محصول بنفس الأرض وفي وقت واحد يضاعفه

زراعة أكثر من محصول بنفس الأرض وفي وقت واحد يضاعفه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة ان الدكتور مظهر محمد فوزي قد أكد ان زراعة أكثر من محصول في وقت واحد وفي نفس مساحة الأرض وبنفس كمية المياه المستخدمة من شأنه زيادة المحاصيل والاستفادة القصوى من الأراضي الزراعية التي نحتاجها الآن بشكل عاجل.

 

و في "برنامج صباح الخير يا مصر" قال مظهر أن طرق وأساليب الزراعة عند الأجانب لا تصلح لمصر؛ حيث يعتمدون على مياه المطر الوفيرة وهي قليلة في مصر في حين تعود الفلاح المصري منذ آلاف السنين على التكيف على هذه الإمكانيات الطبيعية لأرضه واستطاع أن يضع طرق زراعية تتناسب مع إمكانياته من المياه ويضاعف الإنتاج في مساحة الأرض الصالحة لـ الزراعة حول الوادي أو في الدلتا.

وأوضح فوزي في اللقاء أن تراجع الاهتمام بالزراعة في مصر أدى لهجرة المزارعين لأراضيهم والبحث عن مهن أخرى أكثر ربحا، وشدد على أهمية عودة الاهتمام بقطاع الزراعة والذي يعمل فيه ما لا يقل عن 30% من الشعب المصري والذي يحتاج لعودة دعم الدولة لمستلزمات الإنتاج من تقاوي وأسمدة.

كما شدد على ضرورة اجتماع علماء مصر من كل التخصصات بتوجيه من وزارتي الزراعة والبحث العلمي لتشكيل فرق بحثية منهم لوضع خطط للنهوض بالزراعة بشكل كامل؛ فيكون هناك فريق بحثي مهمته كيفية النهوض بمحاصيل الحبوب وفريق بمحاصيل البقول وثالث بمحاصيل السكر ورابع للزيوت، ويقدمون توصياتهم بعد فترة زمنية قصيرة للجهات المختصة للعمل على تنفيذها.

وأكد الخبير الزراعي أن مصر غنية بكوادرها العلمية والتي تعرف طبيعة الأراضي المصرية بدقة والقادرة على وضع خطة عمل لمضاعفة المحاصيل، وأشار إلى صعوبة الوصول لسياسة الاكتفاء الذاتي في الأجل القريب، ولكنه أوضح أن الوصول لزراعة 70 و 80% من الاستهلاك في السلع الأساسية يمكن في الظروف الحالية إذا تم التخطيط الجيد لذلك.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها