بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية روسيا تنوي اطلاق اقمار غلوناس - ام
الارض والفضاء بعثات فضائية روسيا تنوي اطلاق اقمار غلوناس - ام

روسيا تنوي اطلاق اقمار غلوناس - ام

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

روسيا تنوي اطلاق اقمار غلوناس - ام

 

ان لجنة حكومية صادقت على اطلاق قمر من طراز  غلوناس – ام  من مركز الاطلاق في  بليسيتسك ، وذلك في الاول من اكتوبر المقبل وكان من المقرر ان يتم اطلاق اقمار غلوناس - ام في الـ25 من اب  اغسطس الماضي، الا انه تم تاجيلة بعد سقوط المركبة الفضائية بروغريس م -12 م.


واشار قائد القوات الفضائية الروسية الفريق اوليغ اوستابينكو في وقت سابق، ان اطلاق القمر الاصطناعي سيتم في الثلث الاول من شهر سبتمبر، اذ كان من المتوقع تحديد الموعد النهائي للاطلاق بعد انتهاء اللجنة المختصة بدراسة حادث مركبة بروغريس من تحرياتها.

وذكر:  بعد الاجتماع الذي جرى في موسكو بين اللجنة الحكومية وممثلين عن القوات الفضائية الاثنين الماضي، تقرر تحديد موعد اطلاق اقمار غلوناس - ام في الاول من اكتوبر ، والثاني منه موعدا احتياطيا .

ويشار، انه كان قد اطلق في 24 اغسطس من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان الصاروخ الفضائي سيوز –او  لنقل مركبة الشحن بروغريس ام -12 ام الى المحطة الفضائية الدولية , وفي المرحلة الثالثة من التحليق  في الثانية 325  حدث عطل في عمل المحرك، ادى الى توقفه عن العمل.

ووفق المعطيات الاولية، لم تسجل اضرار على الارض، ولم يعثر على حطام المركبة بروغريس حتى الان. وفي مطلع سبتمبر الجاري، توصلت لجنة التحقيق المختصة الى نتيجة، مفادها ان السبب كان في اتساخ مجرى توصيل الوقود الى المولد الغازي.

وكان الاطلاق الاخير لقمر اصطناعي من طراز غلوناس قد جرى من مركز الاطلاق في بليسيتسك في 26  فبراير الماضي. حيث وضع القمر غلوناس – ك  في مداره المحدد الا ان الاقمار الاصطناعية الثلاثة من سلسلة  غلوناس – م ، التي كان مخطط لها ان تصبح اللبنة الاخيرة في بنية منظومة غلوناس للارشاد وتحديد الموقع سقطت في المحيط الهادئ في 5  ديسمبر  2010.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:29