بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية رواد الفضاء يتدربون في مختبر مائي
الارض والفضاء أبحاث علمية رواد الفضاء يتدربون في مختبر مائي

رواد الفضاء يتدربون في مختبر مائي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قد يكون مستغرباً ان تكون أعماق المياه مكانا مناسبا

لتدرب رواد الفضاء على مهمات السير في الفضاء, لكن هذا الحوض المائي الذي يضم نموذج من محطة الفضاء الدولية تزن 20 طنا يمثل بالنسبة لرواد الفضاء في ستارستي _ روسيا, أداة لا تقدر بثمن.

يصل عمق هذا المختبر المائي المخصص لتدريب رواد الفضاء 12 متراً, وهو يوجد في مركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء, ويحاكي بشكل تقريبي ظروف انعدام الجاذبية في الفضاء, ومع كمية من الماء تبلغ 5000 متر مكعب, فإنه يوفر مكاناً نموذجياً لاختبار الاجراءات والمعدات ذات العلاقة بالمهمات الفضائية المختلفة الخاصة برواد الفضاء.

يوجد مختبر ستارستي الى الشمال الشرقي من موسكو, وقد تم افتتاح المختبر المخصص لتريب رواد الفضاء في كانون الثاني 1960م كقاعدة تدريب للمرشحين للمشاركة في برامج الفضاء السوفياتي, وهذا المختبر الذي كان باشراف الجيش السوفياتي, يتم ادارته حاليا من قبل وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية وقد وفر تدريبا لأكثر من نصف رواد الفضاء السوفيات والروس.
التدريبات الفضائية في قاع الماء هذه يمارسها ايضا رواد الفضاء الاميركيين, في اطار برنامج عمليات المهمات في البيئات المتطرفة التابع لوكالة الفضاء الاميركية/ ناسا. اذ يتدرب رواد الفضاء في مختبر مائي يقع على عمق 20 متراً في مياه فلوريدا, ويستخدم كثيراً ايضاً في دراسة مواطن المرجان في المنطقة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 26 تموز/يوليو 2012 21:27