بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية رصد قمر صناعي مخصص للتصوير تطلقة ايران
الارض والفضاء بعثات فضائية رصد قمر صناعي مخصص للتصوير تطلقة ايران

رصد قمر صناعي مخصص للتصوير تطلقة ايران

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

رصد قمر صناعي مخصص للتصوير تطلقة ايران

 

قامت ايران الاربعاء 15/6 بوضع اول قمر صناعي مخصص للتصوير في مدار

حول الارض ، عقب نجاح عملية اطلاق الصاروخ الفضائي ، وفق ما نقلته وكالة الانباء الايرانية.

و اشارت الوكالة ان خبراء المنظمة الجوفضائية الايرانية تمكنوا من اطلاق القمر الصناعي رصد الى الفضاء ووضعه في مداره حول الارض , مضيفة الى انه تم انجاز القمر الصناعي رصد بالكامل محليا 
و اشارت انه اول قمر صناعي ايراني للتصوير ، وانه تم انجاز كافة مراحل القمر الصناعي رصد التي تضمنت التصميم والتصنيع والتجميع والاختبار والاعداد للاطلاق داخل البلاد.

و وفق ما قالتة الوكالة فان وزن القمر الصناعي رصد يبلغ 15.3 كيلوغراما وتم تصميمه للضخ في مدار على ارتفاع 260 كيلومترا ، ويدور حول الارض 15 مرة يوميا.

اما وظيفة القمر الصناعي رصد فهي اجراء الاتصال مع المحطات الارضية واستلام الايعازات من المحطات الارضية والتصوير وارسال الصور مع معلومات الاستشعار عن بعد الى المحطات الارضية ، كما افادت  ارنا ، التي اشارت انه  تم تصميم وصنع الطوبوغرافيا وهيكلية المحطات الارضية للقمر الصناعي رصد بحيث توفر امكانية استلام المعلومات من القمر الصناعي رصد وارسال ايعازات التحكم.

ونقلا عن وزير الدفاع الإيراني ، احمد وحيدي ، قوله ان القمر الصناعي رصد من مجموعة الاقمار الصناعية الخفيفة ، لكنه يحمل كافة مواصفات الاقمار الصناعية الكبيرة وبامكان القمر الصناعي رصد التصوير و ارسال الاشارات الخاصة واستلامها، ويستطيع القمر الصناعي رصد التحكم في مداره الخاص، كما ان تشغيل القمر الصناعي رصد يعتمد على الطاقة الشمسية.

وكانت ايران قد اطلقت في وقت سابق قمرها الصناعي الاول الذي عرف باسم  اوميد ، اي الامل باللغة الفارسية، الذي سقط على الارض بعد ان قام بـ700 دورة حول الارض ، واضافت الى انها تعمل على اطلاق عدة اقمار صناعية اخرى الى الفضاء ، منها القمر الصناعي طلوع .

وفي وقت ماضي اعلنت طهران اطلاق اول قمر صناعي من صنع محلي، وذلك على متن الصاروخ سفير 2 الذي يعمل بمرحلتين، ما يعني ان هذا النوع من الصواريخ يتمتع بالقدرة على حمل رؤوس حربية لمدى بعيد.

يشار ان الرئيس الايراني ، احمد نجاد ، كان قد اعلن ان بلاده بصدد التخطيط لارسال رواد الى الفضاء في العام 2019، بحسب الوكالة

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:36