بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء رصد ضوء البروج في سماء المملكة العربية السعودية
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء رصد ضوء البروج في سماء المملكة العربية السعودية

رصد ضوء البروج في سماء المملكة العربية السعودية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين للسماء في المملكة على موعد عقب غروب الشمس حاليا لرصد ظاهرة ضوء البروج .

وبينت الجمعية أن ضوء البروج يشبه الهرم الكبير من الضوء مع قمة تصل ربما نصف المسافة إلى أعلى السماء .وسبب حدوثه ضوء الشمس المنعكس من جزئيات الغبار بين الكواكب والذي يعرف  بالغبار الكوني ، وطيفه اللوني هو نفسه طيف الشمس وتلك الجزئيات تدور حول الشمس في الجزء الداخلي من نظامنا الشمسي .

وتمثل الظاهرة تكوينا بانوراميا رائعا عند حالة من ذوبان أشعة الشمس بواسطة الغبار الموجود على فلك البروج خلال الأسابيع المحيطة بـالاعتدال الربيعي  ، وعندما يصنع المستوى الكسوفي زاوية حادة مع الأفق يظهر مثلث ضيق من هذا الضوء ممتدا فوق الأفق الغربي ومنتهيا في عنقود الثريا .


ويعتبر أفضل وقت لرصد ضوء البروج في الأفق الغربي خلال فصل الربيع عقب غروب الشمس واختفاء الشفق تماما من السماء ، والضوء البروجي يظهر كعامود متألق يميل على زاوية دائرة البروج.

ويتبعثر من جزئيات غبارية صغيرة على الرغم من أن الضوء البروجي يمدد في جميع الاتجاهات في السماء ، ولكنه يكون براقا عندما تكون الزاوية صغيرة مع الشمس وهذا هو السبب تكون رؤيته بالقرب من موقع غروب الشمس ولن يتم رؤية الضوء البروجي حتى تصبح السماء مظلمة تماما ويجب أن يكون الرصد من منطقة بعيدة عن إضاءة المدن وخلال الليالي التي تكون خالية من القمر في ابريل ، يتم النظر إلى الأفق الغربي حيث يمكن رؤية ضوء البروج إضافة إلى كوكبي الزهرة والمشتري.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:27