بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية رصد التلوث من الفضاء
الارض والفضاء أبحاث علمية رصد التلوث من الفضاء

رصد التلوث من الفضاء

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

رصد التلوث من الفضاء

اصبح في الامكان رصد درجة التلوث في الجو على نطاق العالم باسره من خلال مسبار مخصص لهذا الغرض فقد اظهرت الصور التي بعث بها مسبار تيرا هو سحب التلوث الناتج عن حرائق الغابات واستخدام الوقود وهي تنتشر عبر القارات والمحيطات.

يقوم مسبار تيرا الذي اطلقته وكالة الطيران والفضاء الامريكية ناسا بالدوران حول الارض ست عشرة مرة كل يوم لرصد نسبة غاز اول اكسيد الكربون في الجو ويوفر تيرا للعلماء اداة جديدة مستخدمة يستدلون بواسطتها على مصادر التلوث وطرق انتشاره حول الارض.

يقول جون جيل  رئيس الباحثين في المركز القومي الامريكي لبحوث الجو في بولدر بولاية كولورادو ان النتائج التي يبعث بها مسبار تيرا تظهر بوضوح ان مشكلة تلوث الهواء ليست مشكلة محلية او محدودة باي حال من الاحوال  بل هي مشكلة عالمية.

وتمثل اولى النتائج التي تم نشرها الفترة الممتدة بين شهري مارس اذار وديسمبر كانون الاول من العام المنصرم وقد اعلن عنها في المؤتمر الربيعي للاتحاد الجيوفيزياوي الامريكي الذي عقد في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس

وتظهر الصور التلوث الذي تسببت به حرائق الغابات التي اصابت غربي الولايات المتحدة في الصيف الماضي والتلوث الناتج عن حرق الوقود العضوي لاغراض التدفئة في نصف الكرة الشمالي وسحب غاز اول اكسيد الكربون المنبعثة من حرائق الغابات والبراري في افريقيا وامريكا الجنوبية واستراليا خلال موسم الجفاف.

اطلق مسبار تيرا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 1999 وبدا بجمع المعلومات العلمية في شهر فبراير شباط من العام التالي تتلخص المهمة الرئيسية التي اطلق تيرا من اجلها قياس نسبة غاز اول اكسيد الكربون الناتج عن الاشتعال في الجو
بمقدور قمر تيرا الاستدلال عن وجود هذا الغاز على ارتفاع 3 الى 5 كيلومترات فوق سطح الارض حيث يتفاعل مع غازات اخرى ليكون غاز الاوزون .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13