بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية رحلة من الارض الى الفضاء 1
الارض والفضاء بعثات فضائية رحلة من الارض الى الفضاء 1

رحلة من الارض الى الفضاء 1

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

رحلة من الارض الى الفضاء 1

فى رائعته الخيالية من الارض الى القمر  تنبا جول فيرن باول رحلة يغادر فيها الانسان الارض متجها نحو القمر كان فيرن محقا وخياله تحول الى واقع بعد مئة عام من نبؤته هذه بوصول اول انسان الى القمر.

اصبحت تخيلات فيرن الجامحة شرارة الانطلاق لمخططات بشرية جاده لاستكشاف الفضاء الكبير مع انتشار واسع للانسان و بنى جنسه فلا تكون الارض فحسب هى موطنه بل الكون باسره.

بدات بشائر الحلم البشرى لسبر اغوار الفضاء فى التحقق عام 1957 عندما انطلقت المركبة الفضائية السوفيتية سبوتنيك و قد كانت غير ماهولة بالبشر لكى تتموضع فى مدار حول كوكب الارض.

لكن تلك لم تكن سوى بداية حيث ظل الانسان فى حيرة من امره هل من الممكن ان يعيش الانسان فى الفضاء مثلما يعيش على الارض و للاجابة عن هذا السؤال كان لابد ان تتم تجربة ارسال الحيوانات الى الفضاء فى بادئ الامر و نذكر منها تجربة ارسال الكلبة لايكا الشهيرة فى الفضاء و التى لم تعود حية الى الارض و قد ارجعت الاسباب فيما بعد الى تضرر العازل الحرارى للمركبة مما ادى الى ارتفاع درجة حرارتها الى اقصى درجة و من ثم وفاتها.

الاان تلك التجربة كان لها الفضل فى تحسين اداء المركبات فيما بعد و هو ما تجلت نتائجه بوضوح فى الرحلة الناجحة لاول بشرى يسافر الى الفضاء يورى جاجارين فى عام 1961 و الذى استغرقت رحلته قرابة الـ 108 دقيقة فى الفضاء و قد كانت تلك الرحلة هى المرحلة الاولى لرحلات اخرى طويلة المدة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:20