بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف ذبابة تسي تسي
الزواحف ذبابة تسي تسي

ذبابة تسي تسي

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ذبابة تسي تسي
تعد ذبابة تسي تسي من اخطر الحشرات في العالم تحمل جرثومة تريبانسوما فتسبب مرض مميت للمواشي و ايضا تسبب بنقل مرض خطير للبشر يدعى مرض النوم.

 

و لدى ذبابه تسي تسي ضحايا كثيرة من الكائنات الحية و البشر في افريقيا حسب منظمة الصحة العالمية ان 60 مليون شخص في خطر حقيقي منها ، و لمكافحة الذبابه تقوم الدول المتضررة منها بعمل افخاخ بسيطة و لكنها فعالة لمكافحة هذه الحشرة و الآفة البشرية و الحيوانية بوضعهم قطعة من القماش لخداع الذبابة و يقومون بوضع بول البقرة في قنينة حيث تغوي الذبابه ثم تدخل في الكمين فتهلك.

او بالاعتماد على الحشرات العقيمة و من بين الطرق التي أثبتت نجاحها في مكافحة ذبابة تسي تسي تقنية الحشرات العقيمة . وفي ظل هذه التقنية يتم تعقيم ذكور ذبابة تسي تسي عبر استخدام الإشعاع ثم تطلق في المناطق الموبوءة حيث تتزاوج ، غير أنه على الرغم من أن الذكور تطلق حيوانات منوية أثناء عملية التزاوج فإن ذلك لا يؤدي إلى إخصاب بيوض الإناث البرية ، ومع الإطلاق المستمر للذكور العقيمة فإن معدلات التكاثر في صفوف العشائر بأسرها تبدأ بالانخفاض بسرعة مما يؤدي إلى انقراض الحشرة ، وقد نجح هذا الأسلوب ، بالترافق مع الطرق التقليدية مثل الأفخاخ و المبيدات الحشرية ، في تطهير جزيرة زنجبار التنزانية من ذبابة تسي تسي عام1997.

وان الجهود الساعية إلى القضاء على ذبابة تسي تسي لا تخلف أي آثار مداومة على النظام الإيكولوجي ، أن نقل الطفيليات لا يمكن أن يستمر دون عامل التسي التسي ، ويشير رافايلي ماتيولي ، خبير صحة الحيوان لدى المنظمة إلى أن وجود ذبابة تسي تسي و ما تنقله من أمراض يؤثر على اختيار الناس لمواقع سكناهم ، و طرق إدارتهم للثروة الحيوانية ، و مدى كثافة الزراعة المحصولية.

و تؤدي الآثار المتضافرة لذلك إلى تحولات في استخدام الأراضي و في استغلال الموارد الطبيعية والبيئة ، كما تضر بالرخاء البشري ، و تزيد من هشاشة الأنشطة الزراعية ، و من الواجب مراعاة جميع هذه العوامل عند تصميم استراتيجيات مكافحة ذبابة تسي تسي  ، بما في ذلك برامج الاستئصال ، بغية تحقيق التنمية الزراعية المستدامة. و تشمل استراتيجية المنظمة لمكافحة ذبابة تسي تسي و مرض التريبانوزوما العناية بأمر الأوضاع المعيشية البشرية ، والحد من الفقر ، و إرساء الأمن الغذائي ، و النهوض بخدمات الصحة العامة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 13:06