بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف دودة القز
الزواحف دودة القز

دودة القز

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


دودة القز اسم عام يطلق على اليرقة المنتجة للحرير والتي تنتمي لفصائل متعددة من الفراشات ، وتكون فراشة دودة القز البالغة عادة صفراء اللون او مائلة بين الصفرة والبياض وهي ذات جسم سميك به شعر ولها جناح يبلغ طوله حوالي 3.8 سم حوالي 1.5 بوصة

وتمتلك الفراشة البالغة فمًا بدائيا ، وهي لا تاكل اثناء فترة بلوغها القصيرة الامد ، وبالنسبة لانثى الفراشة فهي تموت بعد وضع البيض مباشرة ، بينما يعيش الذكر لفترة قصيرة بعد ذلك. وتضع انثى الفراشة من 300 إلى 400 بيضة تميل إلى اللون الازرق في المرة الواحدة ، ويثبت البيض بسطح مستو عن طريق مادة صمغية تفرزها الانثى ، اما اليرقة التي تفقس بعد حوالي عشرة ايام فيبلغ طولها حوالي 0.6 سم حوالي 0.25 بوصة

وتتغذى اليرقات على اوراق نبات التوت الابيض او ورق البرتقال او السيج او ورق الخس. وتنتج يرقات دود القز التي تعيش على اوراق التوت اجود انواع الحرير. ويبلغ طول اليرقات البالغة 7.5 سم حوالي 3 بوصات ويكون لونها رماديا يميل إلى الاصفرار او رماديًّا غامقا ،تقوم بتصنيع خيوط الحرير التي ينسج منها الحرير الطبيعي.

كيفية انتاج الحرير ، ويوجد بفم دود القز زوج من الغدد اللعابية التي يطلق عليها غدد الحرير وتستخدم في إنتاج الشرانق ، وتقوم الغدد الحريرية بإفراز سائل صاف لزج يخرج من خلال فتحات تسمى المغازل ، وعندما يخرج السائل ويحتك بالهواء فإنه يتصلب ، ويتحدد سمك خيط الحرير الذي يتم إنتاجه من خلال قطر المغزل.

مراحل انتاج الحرير ، بعد الفقس بحوالي ستة اسابيع تتوقف دودة القز عن الطعام وتبدا في نسج الشرانق. ويبلغ طول النسيج الواحد الذي يكوّن الشرنقة من 300 إلى 900 متر ، ثم تصبح دودة القز خاملة لمدة تصل إلى حوالي اسبوعين ، وإذا ما تركت لاستكمال فترة الخمول ، فإنها تصبح فراشة بالغة. وعند إنتاج الحرير لاغراض تجارية يسمح لعدد كاف من الفراشات البالغة فقط ان تخرج من الشرنقة لضمان استمرار النوع  ، لانها اثناء خروجها من الشرنقة تحطمها بحيث لا يصبح لها اي استخدام تجاري.

ثم يتم قتل معظم دود القز بالحرارة إما بغمسه في الماء المغلي او بتجفيفه في الافران. واكثر انواع دود القز المعروفة هي يرقة فراشة دودة القز المنزلية المعروفة والتي تسمى بومبيكس موري وهي من فصيلة بومبي سيديا ،استخدمات الحرير ن يستخدم الحرير الطبيعي على نطاق واسع في صناعة المنسوجات الفاخرة ، والمطرزات ، والخيوط الجراحية ، ومظلات الطائرات ، وهو سائل لزج تفرزه دودة القز ، ثم يتصلب بملامسة الهواء ويصبح خيط الحرير المعروف .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 15 آذار/مارس 2012 12:36