بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية دراسة: موت الطحالب البحرية يهدّد الأرض
الارض والفضاء أبحاث علمية دراسة: موت الطحالب البحرية يهدّد الأرض

دراسة: موت الطحالب البحرية يهدّد الأرض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

حذّر علماء كنديون في دراسة جديدة من أن أنواع الطحالب البحرية القابلة للموت بسرعة ، قد تؤثر على طريقة عيش الإنسان بما في ذلك الهواء الذي نتنفّس والطعام الذي نأكل.

وفي دراسة نشرت أمس في الجرية العلمية الطبيعية لباحثين من جامعة دالهوسي الكندية، تبيّن من أنّ نسبة الطحالب البحرية الصغيرة المسمّاة "عوالق نباتية" قد انخفضت بحوالي 50% منذ العام 1950 نتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض وظروف المحيط المتغيّرة. 

وقال الباحث المشارك في الدراسة بوريس وورم: " قد يكون هذا من أكبر التغيرات البيولوجية الذي لوحظ في الآونة الأخيرة ، لأنه ببساطة يؤثر على معظم المحيط الحيوي". 

فالعوالق النباتية بحاجة ضوء الشمس والمغذيات  لتنمو، ولكن المحيطات الدافئة حدّت من كميّة المواد الغذائية التي يتم تسليمها من المياه العميقة إلى سطح المحيط.

وأضاف وورم: " إنّ العوالق النباتية هي جزء هام من نظامنا لدعم الحياة على كوكب الأرض، وهي تنتج نصف الاوكسجين الذي نتنفسه، كما تدعم مصايد الأسماك".

وشدّد الباحث: "هذه الأنواع هي مجرد حاجة للبقاء على قيد الحياة ، كما تجتمع كل الكائنات على سطح المعمورة".

من نتائج هذه الدراسة المقترحة لمدّه ثلاث سنوات: " العوالق الحيوانية الصغيرة والطيور البحرية والأسماك ليست سوى بعض من الحيوانات البحرية التي تتغذى على العوالق النباتية ، وانخفاضها يؤثر على السلسلة الغذائية ".

آخر دراسة لجامعة دالهوسي تقرّ بأنّ الأنواع البحرية الأخرى يمكن أن تموت بسبب الأنشطة البشرية وظاهرة الاحتباس الحراري.

أكثر من 11000 من الأنواع البحرية الحية تعيش في المحيطات ، ولكن معظم هذه المناطق تضرّرت من جراء تغير المناخ والصيد والتلوث.

العلماء الكنديون هم الأوائل في العالم  لرسم خريطة للأنماط العالمية من جميع أنواع الأسماك الساحلية ، عملوا مع زملاءهم في الولايات المتحدة بهدف تحديد المناطق الساخنة ، وعثروا على 60 منطقة حول أنحاء العالم تعتبر موطناً للآلاف من الأنواع.

هذا وحذّر الاختصاصي في العلوم الحيويّة البحرية ديريك تتنسور قائلاً: " هذا مصدر قلق عالمي ، فالكل يجب أن يقلق لأنّ هذه هي أغنى المناطق في المحيطات، ونحن بحاجة للتفكير مليّاً في حماية هذه المناطق ".

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13