بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة دراسة عن التجارة الدولية و البيئة - الصفحة الحادية عشر
نظام البيئي مواضيع متفرقة دراسة عن التجارة الدولية و البيئة - الصفحة الحادية عشر

دراسة عن التجارة الدولية و البيئة - الصفحة الحادية عشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة العاشرة 10/16 - الصفحة الثانية عشر 12/16

بعض الدراسات المتعلقة بالمعايير البيئية

يرى البعض أن ربط التجارة بالبيئة في اتفاقية عالمية من شأنه أن يعمل على تحفيز وتشجيع الابتكارات ويرجح كل من أن المقولة بأن الشروط البينية من شأنها رفمع التكاليف وخفحض القدرة التنافسية هي نظرة استاتيكية نقترض ثبات التقنية والمنتجات واحتياجات المستهلكين وهو أمر يخالف الواقع حيث يجب أن تكون النظرةديناميكيةخاصة فيما يتعلق بالتقنية و بالابتكارات التى هي أحد الأسس الرئيسية للتنافس في الاسواق العالمية.واجى المجالات المرتبطة بالتجارة والبيئة هو ما يعرف بالتقنية الخضراء مثل الزراعة العضوية وغيرها ومن ثم فان هناك احتمالات كبيرة بأن تطبيق الشروط البيئية وحماية البيئة يمكن أن يعطى فرصة لأعمال جديدة وربحيتها جيدة ومن ثم تحفيز المؤسسات الإنتاجية لابتكار تقنى جديد ونظيف نتيجة الربح المتوقع وأيضا نتيجة للضغوط المترية على الاشتراطات البيئية الجديدة التى لابد وأن تدفعهم للتطوير والابتكار.


إلا أن هناك في الواقع العديد من الشواهد التى توضح أن الإجراءات يمكن أن تؤدى إلى ارتفاع التكاليف الإنتاجية و تقلل من الحجة السابقة.كما يثار التساؤل لماذا لم تتحقق تلك الأرباح المزعومة من جراء تطبيق الشروط البيئية إلا تحت وجود ضغط خارجي والإجابة هي أن حماية البيئة شكل في الواقع تكاليف اضافية وليست فرصة لزيادة كفاءة استخدام الموارد في حقيقة الأمر.

من ناجية أخرى فان آخرون قاموا بتحليل مائة دراسة أجريت بالدول المتقدمة وكانت النتيجة التى توصغلوا إليها أن تأثير التشريعات البيئية على التنافسية العالمية لتلك الدول يعتبر. ضئيل نسبيا وذلك للأسباب الآتية؛

أولا : بالنسبة لمعظم المؤسسات الإنتاجية في الدول المتقدمة وهي مؤسسات ضخمة فان تكاليف تحقيق الاشتراطات البيئية المطلوبة يشكل جزءا ضثيلا من التكاليف الكلية لتلك المؤسسات.

ثانيا : أن معظم الشروط البيئية في تلك الدول وبمصفة خاصمة دول منظمة التعاون والتنمية والتي تشكل التجارة البيئية لها الجزء الأعظم تعتبر شروطا متقاربة جدا بحيث يمكن اعتبارها شروطا واحدة.

ثالثا: أن الشركات متعددة الجنسيات لم تستغل الفرو قات الرئيسية للشروط البيئية بين الدول لإعادة نوفير مواردها أملا في تحقيق فوائد نتيجة اختلاف تلك الشروط.

الصفحة العاشرة 10/16 - الصفحة الثانية عشر 12/16

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها