بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة دراسة: عشرات الآلاف من النباتات الجديدة اكتشفت منذ عقود
نظام البيئي مواضيع متفرقة دراسة: عشرات الآلاف من النباتات الجديدة اكتشفت منذ عقود

دراسة: عشرات الآلاف من النباتات الجديدة اكتشفت منذ عقود

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

لندن: أكدت دراسة بريطانية أن هناك عشرات الآلاف من الأنواع النباتية الجديدة التي اكتشفت خلال العقود الماضية ولم يعلن عنها كأنواع جديدة، ورجح معدو الدراسة أن تكون نصف النباتات الجديدة التي لم تكتشف حتى الآن والتي يقدر العلماء عددها بنحو سبعين ألف نوع قد اكتشفت بالفعل وأن هناك عينات منها بين صفحات أرشيف هواة جمع النباتات الغريبة. وأعد الدراسة فريق من الباحثين تحت إشراف روبرت سكوتلاند من معهد ايرث ووتش في أوكسفورد ونشرت نتائجها في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وقام الباحثون بدراسة عينة كبيرة من النباتات الجديدة من ناحية الوقت الذي يقع بين التقاطها وإدراجها ضمن النباتات الجديدة، فوجدوا أنه في الفترة بين عامي 1970 و 2010 قد تم الإعلان عن 16% فقط من النباتات الجديدة خلال خمس سنوات، في حين أن بقية النباتات الجديدة ظلت حبيسة الأرشيفات على مدى 50 عاماً أو أكثر قبل أن يتم توصيفها وإدراجها ضمن النباتات المكتشفة حديثاً.

ورجح الباحثون أن يكون هناك حالياً نحو سبعين ألف نبات جديد لم يكتشف بعد وهو ما يعادل نحو 20% من إجمالي عدد النباتات وأن يكون نصف هذه النباتات موجوداً بالفعل حبيسا لأرشيف النباتات المجففة لأغراض علمية، وتوقع سكوتلاند أن ينتهي العلماء من تسجيل بقية نباتات العالم بحلول عام 2045، وذلك في ضوء حقيقة أن العلماء يدرجون نحو ألفي نوع جديد من النباتات سنوياً ضمن النباتات المعروفة للعلماء.

وأوضح سكوتلاند أن بعض النباتات المحفوظة في الأرشيفات النباتية المكتظة بالأنواع التي لم تصنف بحالة سيئة وأن هناك أنواعاً أخرى يصعب الوصول إليها في حين أن نسخاً أخرى مصنفة بشكل خاطئ وأن بعض ثمار نباتات الفواكه المحفوظة غير موجودة أصلاً.
كما أكد العلماء أن بعض زملائهم من الباحثين هم السبب وراء عدم الإعلان عن أنواع نباتية جديدة لأنهم لم يعلنوا عن نتائج أبحاثهم

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها