بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية دخل مكوك الفضاء الاميركي ديسكوفري المتحف رسميا
الارض والفضاء أبحاث علمية دخل مكوك الفضاء الاميركي ديسكوفري المتحف رسميا

دخل مكوك الفضاء الاميركي ديسكوفري المتحف رسميا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

دخل مكوك الفضاء الاميركي  ديسكوفري المتحف رسميا

استقبل المكوك الفضائي ديسكوفري رسميا الخميس بحفاوة في متحف قرب واشنطن ، واضعا بذلك حدا لمرحلة المكوكات الاميركية التي كانت اولى رحلتها في العام 1981 واخرها في 2011 وقال رئيس وكالة الفضاء الاميركية تشارلز بولدن خلال مراسم تسليم ديسكوفري الى سلطات المتحف الوطني للجو والفضاء  قدم برنامج المكوكات الفضائية الى هذا البلد الكثير من اللحظات التاريخية لحظات فخر واعتزاز .

وسيعرض المكوك في مركز ستيفن اودفار-هازي المرفق بالمتحف الواقع قرب مطار داليس في فيرجينيا  شرق  قرب واشنطن.واضاف الرائد وقائد ديسكفري السابق  نحن سعداء الان بتشاطر هذا الارث مع ملايين الزوار وقبيل ذلك رافق 15 من اصل 31 قائدا سابقا لديسكوفري لا يزالون احياء فضلا عن عدد قليل من الرواد الاخرين الذي قاموا برحلة على متنه ، هذا المكوك بالسير الى جانبه عندما كان مقطورا ليوضع وراء منصة نصبت خارج المتحف.

وبين الرواد خصوصا آيلين كولينز اول امرأة تولت قيادة مكوك ووضع المكوك في مقابل المكوك انتربرايز وهو نموذج اولي من المكوكات لم يسافر ابدا الى الفضاء الخارجي ، والذي سيحل مكانه في المركز السناتور السابق جون غلين وهو اول اميركي دار حول الارض العام 1962 واكبر رواد الفضاء سنا يسافر الى الفضاء في المكوك ديسكوفري العام 1998، أسف في خطابه  للقرار المؤسف الذي اتخذ قبل ثماني سنوات ونصف السنة بوضع حد لبرنامج المكوكات   ما ادى الى سحب ديسكوفري من الخدمة مبكرا والى تأخير في ابحاثنا .

وتابع يقول  الا ان هذه القرارت اتخذت وعلينا ان نمضي قدما مع برامج جديدة وامكانيات غير محدودة وكان ديسكوفري اقدم المكوكات الثلاثة المتبقية في الاسطول الاميركي ، وصل الثلاثاء ظافرا، على ظهر طائرة بوينغ 747 معدلة خصيصا من اجل الناسا، من مركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانافيرال في فلوريدا  جنوب شرق  بعدما حلق على علو منخفض فوق معالم شهيرة في العاصمة الفدرالية القريبة.

وكان المكوك قد قام برحلته المدارية الأخيرة في شباط فبراير آذار مارس 2011 إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة دامت 13 يوما. وهو أول المكوكات الثلاثة الذي احيل إلى التقاعد وأطلق مكوك  ديسكوفري  للمرة الأولى في 30 آب أغسطس 1984 وهو قد سجل أكبر عدد من الايام على صعيد الرحلات الفضائية  352 يوما  وقطع مسافة 241 مليون كيلومتر. وهو قد نقل أيضا اكبر عدد من رواد الفضاء  246 رائدا  ووضع في المدار في العام 1990 تلسكوب  هابل الذي كان أول تلسكوب فضائي أحدث ثورة في علم الفلك أما المكوكان الآخران  إنديفور  و أتلانتيس  فهما سيعرضان على التوالي في مركز كاليفورنيا للعلوم في لوس أنجليس  ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة  وفي مركز الزوار التابع لمركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

اما المكوك  إنتربرايز  وهو نموذج أولي لم يقم بأي رحلة ، فسيعرض بشكل دائم في متحف  انتريبيد سي ، اير اند سبايس ميوزيوم  في نيويورك وخلال سنوات العمل الثلاثين لهذا البرنامج التي اختتمتها رحلة  أتلانتيس  في تموز يوليو 2011، انفجر مكوكان هما  تشالنجر  في العام 1986 بعيد إطلاقه و كولومبيا  في العام 2003 خلال عودته الى الغلاف الجوي. وقد اودت الكارثتان بحياة 13 رائد فضاء.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13