بيئة، الموسوعة البيئية

خلايا الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

خلايا الطاقة الشمسية

خلايا الطاقة الشمسية المتكاملة وهي عبارة عن مواد كهروضوئية تستخدم لتحل محل مواد البناء التقليدية في بعض اجزاء المبنى الخارجية مثل السقف  او الواجهات فهي تدخل بشكل متزايد في تشييد المباني الجديدة بوصفها المصدر الرئيسي او الاضافي لتوليد الطاقة الكهربائية.

ومن مزايا خلايا الطاقة الشمسية المتكاملة على عكس الانظمة الغير متكاملة والتي تعتبر الاكثر شيوعا هو ان التكلفة الاولية يمكن تخفيضها عن طريق تقليل مواد البناء والايدي العاملة المستخدمة عند بناء جزء من المبنى المستخدم فيه وحدات خلايا الطاقة الشمسية وهذه تجعلها  واحدة من اسرع القطاعات نموا في الصناعة الكهروضوئية وقد فتح العقد الماضي الباب امام عدد لا يحصى من ثورات الابنية التي تستخدم وكذلك المنشات الاخرى في كل من المشاريع الجديدة وعمليات التجديد فان  يبرهن على ان يكون تكنولوجيا فعالة في الطاقة التي يتم استخدامها في المباني السكنية والتجارية والصناعية وكذلك هياكل المؤسسات.

ومن استخدامات خلايا الطاقة الشمسية

اولا تستخدم في الاجزاء الالخارجية للمبنى لتحل محل مواد البناء التقليدية وعمليات البناء.

ثانيا وحدات الطاقة الكهروضوئية يمكن دمجها مع غطاءالبناء ما يسمى بالواجهة الغير مهواة  سواء على المباني العامة مثل مجمعات المكاتب او على المباني الخاصة مثل حدائق المنازل او في الوحدات السكنية.

ثالثا تحمي هذه الخلايا الشمسية من تقلبات الطقس وتوفير الظل للحماية من اشعة الشمس وكذلك الحماية من الرياح والامطار وبسبب كونها مقاومة كهربائية لذا فيمكنها الحماية من البرق.

رابعا عندما يكون الطقس باردا او حارا فان الوحدات التي لا تخضع للتهوية تعمل بمثابة عزل حراري  من خلال امتصاص الاشعة التي يقوم بها السليكون البلوري وطبقة رقيقة من الخلايا الشمسية وهذا يعني ان مقدار قليل من الطاقة تهدر من فقدان الحرارة من الداخل وخفض تكاليف التدفئة والحفاظ على درجة الحرارة في الداخل في الدرجة العادية.

انواع الخلايا الكهروضوئية 1. الالواح الشمسية الشفافة وتستخدم لطلاء القصدير على السطح الداخلي للالواح الزجاجية للسماح للتيار بالخروج من الخلية وتحتوي الخلية علي اكسيد التيتانيوم الذي يكون مطلي بالصبغة الكهروضوئية

2.  الخلايا الكهروضوئية الشبه شفافة التي تنقل فقط نصف الضوء الذي يسقط عليها وتتشابه كلا من الخلايا الكهروضوئية العضوية او الغير عضوية في قدرة كلا منهما علي ان تكون شبه شفافة.

ان وحدات بناءالطاقة الضوئية المتكاملة  لها اشكال متعددة منها

اولا السقوف المسطحة و تستخدم  لتسقيف غشاء البوليمر المرن من خلال تثبيت طبقة رقيقة من الخلايا الشمسية المتكاملةو هي الاكثر استخداما حتي الآن.

ثانيا الاسقف الضارية وهي وحدات علي شكل بلاط سقفي متعدد الالواح وهذه الاسقف تطيل من عمر الاسقف العادية حيث انها تقوم بحماية عملية العزل وكذللك الاغشية من الاشعة فوق البنفسجية وتردي نوعية المياه. 

ثالثا الواجهة هذه الواجهات  قد تكون مثبتة على المباني القائمة بالفعل مضفية علي المباني القديمة شكل جديد بالكامل هذه الوحدات التي تم تثبيتها على واجهة المبنى القائم من الممكن ان تزيد من معدل الطلب علي شراءالمبني وكذا تزيد من قيمته عند اعادة بيعه.

رابعا تزجيج وهي الوحدات النصف شفافة يمكن استخدامها لتحل محل عدد من العناصر المعماية التي عادة ما يدخل الزجاج او بعض المواد المتشابهة في تركيبها ومن الامثلة على ذللك النوافذ والمناور.



إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 22 شباط/فبراير 2012 07:45