بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي خطبة حول البيئة المحيطة
نظام البيئي خطبة حول البيئة المحيطة

خطبة حول البيئة المحيطة

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

خطبة حول البيئة المحيطة

خطبة حول البيئة المحيطة تقول انه عندما نثبت في الكينونة يكون الفرد قادرا على استعمال البيئة المحيطة بشكل افضل مها كانت الامور فلا يهم انها تعمل على دعم اكتمال رغبة الفرد فلا يمكن القول بان مجموعة من البيئة المحيطة هي سيئة بالتأكيد او عديم الفائدة تماما او ضارة اذا لم يكن العقل قادرا على الاستفادة من البيئة المحيطة فيكون ذلك نتيجة لضعفه الخاص الذي يجعله غير قادرا على فعل ذلك وعلى سبيل المثال يجلس رجل في غرفة قذرة ومليئة بالغبار والاوساخ اذا كان عقله ثابت بالطمأنينة والفرح والسلام والسعادة يشع تلك الصفات حوله ولا يعطي انتباهه الى الاوساخ والغبار.

انها حالة الداخلية للعقل التي هي المسؤولة عن جعل الرجل مبتهجا و بائسا اما الرجل الذي يتحلى بالفرح والطمأنينة فيبدا بكناسة الغرفة ويمسح الغبار وبقيامه بذلك ياخذ البهجة لانه في الانسجام الجيد مع البيئة المحيطة.

و من خلال خطبة حول البيئة المحيطة يمكن اثبات انه إذا كان الرجل حزينا ومتوترا ويجد الغرفة متسخة فهو فقط يزيد في توتره وينمو مزاجه بشكل سيئ يصبح متوترا اكثر فأكثر بسبب وضع الغرفة وهو يعتقد بان قذارة الغرفة هي التي جعلته اكثر بؤسا وتوترا لكن الامر ليس كذلك ان البؤس الذي في عقل هو الذي تضاعف نتيجة لانعكاسه على جزيئات الغبار في الغرفة لو كان مبتهجا وفرحا لكان سيعكس الفرح من غبار الغرفة.

اذا ابدى شخصا ما ملاحظة مشاكسة يرد عليها العقل المبتهج والذي هو متطور بالكامل وممتلئ بالحب والطمأنينة بالمغفرة والتسامح لا يعير الرجل المبتهج انتباهه للخطا لان عقله قويا وللعقل القوي القدرة على التحمل اما العقل الضعيف فينسب الى نفسه كل إهانة وكل مشاكسة تقال.

هناك نقطة اخرى في هذا الصدد إذا كان لشخص ما شكوكا بما يتعلق بسلوك رجل آخر حتى ولو كان ذلك الرجل يظهر شيء من المحبة والفرح يبقي الشخص المشكك على تشكيكه لان شكوكه كانت حاضرة قبل أن تبدأ المحادثة لذلك ان العقل المشكك او الفظ حتى ولو كان هناك اسبابا للشكوك في الماضي يخفق في التمتع بالفرح وبإخلاص الآخرين لذلك انه ليس السلوك الحالي للرجل هو الذي يسبب بالتشكيك بالشخص الآخر لا بل انها حالة عقله الخاص هكذا وفيما يتعلق بتأثير الجو على الفرد إن الحالة العقلية لها قيمة اساسية تدور طبيعة الجو وتتشكل طبقاً لحالة عقل الفرد إذا كان الفرد يضع نظارات حمراء على عينه فسيرى كل شيء بالون الاحمر اذا كان ينظر من خلال نظارات خضراء سيرى كلّ شيء باللون الاخضر مهما تكن حالة الفرد العقلية فستعكس نفسها لكن وبسبب جهل عموما نحمل المسؤولية على الجو.

ان الفرد مسؤولا عن الجو حقا ان الفرد هو الذي يخلق الجو والجو بدوره له تأثيره على الفرد لكن عندما يكون عقل الفرد قويا ويعمل بإمكانيته الكاملة عندئذ يكون قادرا على الاستفادة الافضل من البيئة المحيطة والظروف هذا هو فن السلوك مع الآخرين يكمن فن العمل وفن السلوك في القيام بأشياء مفضلة لنا وفي أن لا نجعلها غير مفضلة ان الجو موجود من اجلنا وليس كي يجعلنا بؤساء اذا قال شخص ما شيئا يكون ذلك من فعله وهو مسؤول عن أقوالها إذا كان مفيد لنا كي نستخدمه فلنتمتّع به ونقبله ونفكر في الموضوع ونتصرّف بناء عليه ونستخلص منفعة منه لكن إذا كان غير مفيد وغير منعش او مفضل لنا عندئذ لا نفكر به مرارا وتكرارا لا نهتم به اذا صادف أنه تعبير عن شيء سيئ وإذا لم نكن مسؤولين عنه ويحملنا المتكلم مسؤولية الخط بذلك يكون هو الخاطئ نحن لا نجلب ذلك الخطأ لتدبيره والتفكير به مرارا وتكرارا أما إذا فعلنا ذلك فسنضع فكرة سيئة في عقلنا، والتي لم تكن خطيئتنا في البداية.

لذا وبشكل نهائي يجب ان نجعل عقلنا يعمل تماشيا مع مبدا الحياة بان نفكر ونتصرف بشكل طبيعي وبطريقة راقية ومفيدة لنا سنستمد من هذا الطريقة منفعة وفوائد عظيمة لأنفسنا وللآخرين نحن لا نواجه الأفكار الضارة او الخبيثة اما بالرفض او بالقبول فتكون اللامبالاة السلاح الّذي سنستعمل في مواجهة أي حالة سلبية في الحياة.

هذا هو فن السلوك إذا ظلمنا شخص ما  نحن لا نؤوي او نفكر في الموضوع ربما كان ذلك خطا اذا سمحنا لذلك الخطأ في التأثير على تعاملاتنا المستقبلية نحو هذا الشخص فنحن لا نعطيه الفرصة للتحسين في علاقاته معنا ونحن بذلك نعاني ايضا حتى اذا كان يضمر العدائية نحونا نحن سنفيده ونفيد انفسنا إذا ما زلنا نتصرف تجاهه بالمحبة والتحمل بهذه الطريقة نساعد في تحسين الجو وبالجوالمحسن نحن تتم خدمنا بشكل افضل.

لذلك ان المبدا الاولي الذي سيجعلنا نعيش فن السلوك هو في جعل عقلنا يتحلى بالغبطة والسلام والتناغم والانتعاش والذكاء وذلك بممارسة التامل التجاوزي وكما راينا في فن الكينونة عندما يتم جلب العقل إلى مستوى الكينونة يتم جلب الجسم ايضا إلى ذلك المستوى هكذا و بكل فكرة وكلمة وعمل نعطي تذبذبات لها تأثير جيد من الحياة والسلام والتناغم والفرح حولنا.

من اجل تحسين العلاقات علينا تحسين عقولنا الخاصة اولا من ثم نبدا بالتصرف على نحو حسن انها الحقيقي بالطبع بانه على المستوى السطحي للسلوك يجب ان نكون ملمين باللغة الملمعة الجيدة وأساليب السلوك لكن فن السلوك يكمن في اكثر من ذلك يكمن في فن الكينونة التي هي التقنية التي تضع حياتنا في حالة من الانسجام والفرح والسلام والذكاء لكي نتصرف حسنا بشكل طبيعي وبريء وعلى مستوى عال وبذلك لن يعد ضروريا ان نتصرف بشكل غير طبيعي بأية حال ان مثل هذا السلوك الطبيعي وعلى مستوى عال يتطلب بان يكون الفرد متثبتا بشكل جيد في ذاته ويحافظ على حالة لا تهتز من الكينونة لكي يكون ومهما يحدث في العالم الخارجي قادرا على محبته والتمتع به فهو لا ينزعج باي نوع من السلوك خاطئ او غير الاجتماعي.

اذا ابتد كل الناس بتأمل بضعة دقائق في الصباح والمساء ويتصلون بالكينونة التجاوزية سيصل الحقل الكامل للسلوك الاجتماعي إلى حالة مثالية إن تقنية السلوك كما ناقشنا لا تحسن وترضي في الحياة الفردية فقط، بل هي تحسن الجو تجلب له الانسجام الاكثر وتخفض الخوف والكراهية والتوتر والوحشية والخصومة يجعل فن السلوك حياة الفرد سعيدة ويجلب الانسجام الاكبر إلى الحياة العائلية وينتج حب اكثر وشفقة وانسجام في المجتمع ويحسن العلاقة الاجتماعية الدولية في العالم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها