بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء خسوف كلي للقمر في 10 ديسمبر المقبل
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء خسوف كلي للقمر في 10 ديسمبر المقبل

خسوف كلي للقمر في 10 ديسمبر المقبل

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يشهد يوم السبت العاشر من ديسمبر المقبل خسوفا كليا للقمر ويشاهد في قارتي واسيا واوروبا واجزاء من افريقا وامريكا الشمالية وقال ابراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والارصاد الجوية المشرف العام بالقبة السماوية في الشارقة ان خسوف القمر ستراه الامارات ودول الجزيرة العربية كما ستغرب الشمس قبل ذروة خسوف القمر بحوالي نصف ساعة.


خسوف القمر يعتبر ظاهرة طبيعية تحدث منذ ان خلق الله الارض والشمس والقمر وتحدث بمعدل خسوفين الى ثلاثة لكل سنة ويمكن رؤيته في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الافق  وتنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الارض ضوء الشمس او جزءا منه عن القمر وعندما يدخل القمر منطقة شبه ظل الارض يحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب كروية الارض لينكسر جزء كبير من الضوء في الغلاف الجوي للارض ويسقط على سطح القمر.

وقد يصعب في بعض الاحيان  ملاحظة ان ثمة خسوفا للقمر يحدث وتقل كمية الضوء الساقط على سطح القمر ويبدأ ضوء القمر بالخفوت الى ان يبدأ بدخول منطقة ظل الارض فيبدأ الخسوف الجزئي ومنطقة ظل الارض هي المنطقة التي تحجب فيها اشعة الشمس كاملة بسبب حجبها بواسطة الارض وتقل مساحة القرص المنير من القمر الى ان يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله الى منطقة ظل الارض.

قد يصل بعض الضوء الى سطح القمر بطريقة غير مباشرة لان الضوء يمر وينكسر في جو الارض ويبدو سطح القمر احمر نحاسيا ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الارض فينتهي الخسوف الكلي والجزئي ثم يخرج القمر تماما من منطقة شبه ظل الارض وينتهي الخسوف الجزئي وخسوف شبه الظل عندما يخرج القمر تماما من منطقة شبه ظل الأرض ينتهي كامل خسوف القمر.

ان خسوف القمر غير كسوف الشمس لا يتطلب احتياطات او تحذيرات او اجهزة خاصة عند النظر اليه وخسوف القمر قد يظل لمدة ساعة او ساعتين حيث يتلون سطح القمر تدريجيا باللون الاحمر ثم يعود للونه العادي الطبيعي وهو يرصد بكل الوسائل وحتى بالعين المجردة .

ان خسوف القمر التالي سيحدث يوم 4 يونيو 2012 وسيكون جزئيا ولن تراه الامارات او دول الجزيرة العربية وان السنة الحالية 2011 تتضمن خسوفين للقمر حصل الاول في 15 يونيو وهو خسوف كلي وشاهدته دولة الامارات والاخر بتاريخ 10 ديسمبر وهو كذلك كلي وستشاهده دولة الامارات

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:50