بيئة، الموسوعة البيئية

حيوان الومبت

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حيوان الومبت احتياطيا يمضغ الجزر. في البرية تفضل ان تتغذى على الاعشاب والجذور، واللحاء.


هذا كبير، حيوان ثديي سمين هو حيوان جرابي، او يسمى الجدري وجد في استراليا وجزر متناثرة في مكان قريب. مثل غيرها من الجرابيات، تلد الومبت، غير متطورة صغيرة الزحف ذلك الشاب في الحقائب على بطون امهاتهم. ان الطفل لا يزال في حقيبة امه لمدة خمسة اشهر قبل الولادة. وحتى بعد ان يترك الحقيبة، فان الحيوانات الصغيرة تتبع الارتباطات كثيرا في العودة الى الام او هربا من الخطر. بنحو سبعة اشهر من العمر، يمكن لحيوان الومبت رعاية نفسه.

الومبات تستخدم مخالبها لحفر الجحور في المراعي المفتوحة والغابات الاوكالبتوس. انهم يعيشون في هذه الجحور، والتي يمكن ان تصبح اوسع من نفق وغرفة المجمعات. الومبات الشائعة هي انفرادية، وتسكن الجحور الخاصة بها، في حين ان الانواع الاخرى قد تكون اكثر اجتماعية، والعيش معا في مجموعات اكبر من الجحر تسمى مستعمرات.

الومبات هي ليلية وتخرج ليلا للتغذية على الاعشاب والجذور ، واللحاء. لديهم القوارض مثل القواطع التي لا تتوقف عن النمو وقضم الخناق على بعض الماكولات الخاصة بهم الاشد نباتيا.

يستطيع حيوان الومبت تلف الحقل والمرعى بسبب الاختراق ويكون مصدر ازعاج مدمرا لمربي الماشية والمزارعين. وقد قتلت الومبات لهذا السلوك، وكذلك للحصول على فرائها وببساطة للرياضة. والآن بعض الانواع المهددة بالانقراض، في حين لا تزال تصطاد من قبل الآخرين والهوام. مساحة للجميع الومبات باسعار اعلى من اسعار الاراضي الزراعية ومزرعة على نحو متزايد محل الفضاء الطبيعي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:45