بيئة، الموسوعة البيئية

حوت القرش

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حوت القرش

تعتبر البيئه البحرية ملتقى لكافة المخلوقات المائيه بغض النظر عن حجمها او شكلها او طريقة السباحة التي تتميز بها ومن هذه المخلوقات البحرية حوت القرش الضخم.



القروش  تتميز  في العوم بانها من أكثر الاسماك السباحة توافرا إلا أنه لا يستغل اقتصاديا كما أن كميات كبيرة من القروش يتم اصطيادها في الشباك الخيشومية و يتم التخلص منها بألقائها ثانية في البحر ، و الانتاجية السنوية للاسماك السباحة الكبيرة تبلغ 570 طنا بينما هي 70 طنا فقط من النوعيات الصغيرة ، و المساحة المتاحة لتركيز كبير من أي نوع من هذه الأسمماك حول قطريقل عن 50% من مساحة المياه الكلية.

 

يعتبر حوت القرش من اضخم و اكبر انواع الاسماك على الاطلاق فهو سمكة قرش ضخمـــة يبلغ طولها 12.65 متر ، و يبلغ وزنه نحو 21.5 طن ،  لذا فهذا الكائن هو أكبر الأسماك ، وذلك لا يتنافى مع المُعتقد السائد  بأن الحوت الأزرق هو أكبر الكائنات بالفعل ولكن الحديث يدور هنا عن عالم الأسماك فقط  حسب علمــــاء الأحياء البحرية .

تعيش اسماك حوت القرش في المحيطات الإستوائية و الدافئة وفي البحار المفتوحة و التي تغوص فيها إلي عمق يصـل إلي 700 متر ، وتتغذي بصورة أساسية علي العوالق و النباتات الميكروسكوبية و الحيوانات و الاسماك الصغيرة ، و تعيش السمكة الواحدة حوالي70 عام ، و من المتوقع أن أول ظهور لها كان منذ مليون سنة مضت.

يتميز حوت القرش النادر نسبيا بإتساع فمه الذي يبلغ 1.5 متر ، و أسنانه التي يتراوح عددها مابين 300 الي 350  من الأسنان الصغيرة الحجم ، و هو صاحب لون رمادي مزركش ببقع بديعة الشكل تميل في الغالب إلي اللون الأبيض ، و جبهتة العريضة تحمل في جانبيها عينيه الصغيرتين التي تتواجد خلفيهما فتحاته التنفسية ، له رأس مسطح  و لديه زوج واحد من الزعانف الصدرية و الظهرية ويصل سمك جلده إلي 10 سم تقريبا و هو لايحرك جسده كله في السباحة.

و من الأشياء الغريبه التي تحدث للقرش الحوت و كذلك الحيتان أيضا ظاهرة تسمي السعال يعتقد العلماء أنها الطريقة التي تنظف المصفاة التي بين خياشيمه و ظهره و التي يستخدمها في تصفية الغذاء من الماء.

بالاضلفة ان حوت القرش تترك البيض في جسدها ثم تلد وهذا عكس مايحدث في الأسماك كلها ، و يصبح الصغير طوله بعد الولادة ما بين 40 إلى 60 سم لفترة طويلة ، ومن المعتقد أنها تصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ حوالي 30 سنة.

حوت القرش من الكائنات المهددة بالإنقراض لذ يتم وضع الضوابط علي صيده لمجرد الهواية أو التجارة و ذلك للخوف من إنقراضه ، وهناك دول تبنت قرارات تهدف الي حماية القرش الحوت من ذلك الخطر كالفلبين التي حظرت جميع عمليات الصيد و بيع و إستيراد و تصدير الحيتان و أسماك القرش لأغراض تجارية ، تلتها أيضا في ذلك الهند.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 10:56