بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب اختراعات حافلة هولندية خارقة للعمل بين ابوظبي و دبي
غرائب اختراعات حافلة هولندية خارقة للعمل بين ابوظبي و دبي

حافلة هولندية خارقة للعمل بين ابوظبي و دبي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


قد تبدو اقرب لسيارة خارقة من فيلم خيال علمي لكنها في الحقيقة مجرد حافلة لنقل الركاب!!، كل الفارق هو ان ثمنها يبلغ 19 مليون دولار و تسير بسرعة 255 كيلومتر في الساعة!

قام فريق تصميم في جامعة TU Delft الهولندية بابتكار وتطوير هذه  حافلة هولندية الخارقة ، وتم الكشف عنها في معرض الاتحاد الدولي للنقل العام في دبي والذي يختتم اعماله اليوم.
يبلغ طول حافلة هولندية الخارقة حوالي 15 امتار (في طول  حافلة هولندية العادية تقريباً) وتتسع لـ23 راكب، واستغرق العمل عليها 7 سنوات ليتكلف النموذج الاولي الذي نشاهد صوره في الموضوع حوالي 19 مليون دولار!
تم تصميم هيكل  حافلة هولندية من الياف الكربون الخفيفة وتعمل بمحرك كهربائي صديق للبيئة يعتمد على بطارية ليثيوم ايون.
تتميز  حافلة هولندية الفاخرة بوجود زوجين من العجلات الخلفية التي يمكن ادارة كل زوج منها على حدة، لتقليل زاوية دوران  حافلة هولندية التي تبلغ حوالي 10 امتار!
وتضم  حافلة هولندية ثمانية ابواب تفتح للاعلى في كل جانب من اجل راحة الركاب (ليسوا كاي ركاب بالطبع!)
تحوي  حافلة هولندية وسادة هوائية امام كل راكب وتلفاز ووصلة انترنت، وتلاحظون من التصميم الداخلي للحافلة مدى الفخامة الكبيرة التي حرص عليها مصمموها (تبدو اقرب لطائرة!)
تم تصميم  حافلة هولندية بالاستعانة بالمصممة انتونيا تيرزي التي عملت سابقاً في فريق BMW للفورميولا-1، لذا تتضح لمساتها في التصميم الانسيابي الذي يحافظ على ثباته مع السرعات العالية
استعان فريق التصميم كذلك برائد الفضاء الهولندي ويبو ويكيلز الذي كان احد المشاركين في مشروع مكوك الفضاء شالنجر (الذي انفجر)
تم عرض  حافلة هولندية على مسؤولي مواصلات دبي والمستثمرين فيها، وبمجرد انتهاء المعرض اليوم ستذهب  حافلة هولندية الخارقة الى ابوظبي حيث ستقوم حكومة ابوظبي بتجربتها لبحث مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة، واذا عبرت  حافلة هولندية الخارقة اختبارات ابوظبي سيتم استخدامها هناك كوسيلة تنقل فاخرة جداً بين ابوظبي ودبي لتقليص وقت الرحلة بينهما الى نصف ساعة نظرياً

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 أيار/مايو 2012 12:15