بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات جوز الهند
نباتات جوز الهند

جوز الهند

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

جوز الهند

جوز الهند من انواع الثمار الغريبة في بعض البلدان رغم كثرته في جنوب القارة الاسيوية ، ورغم ذلك فهو معروف ومتوفر جدا في الاسواق المحلية ،  مستوردا بالطبع من الهند والفلبين ،  ولطالما توفر في الاسواق طازجا او جاهزا للكسر والأكل ،  وعادة ما يتلذذ الناس في قلب الجوزة الابيض السكري الطعم ومائه العذب وخصوصا في فصل الصيف.

ويستخدم جوز الهند كثيرا في المأكولات حيث يستخدم كثيرا في صناعة الحلوى ، كما يستخدم ماؤه للتطهير كذلك يستخدم بقايا القشور وغيرها لإنتاج الطاقة ،وفيما تستخدم اخشابه للكثير من النشاطات الإنشائية ،  تستخدم اوراقه ايضا لاحتياجات محلية ومنزلية ولصناعة الورق. وفي بعض البلدان الاسيوية تستغل الجوزات كأدوات منزلية مطبخية كالصحون والقدر.

وحول خواص هذا الزيت ،  تضيف الموسوعة بأن حمض اللوريك يشكل 50%  53% منه وهو نفس الحمض الموجود في لبن الثدي. كما ان هذا الزيت خال من الاحماض الدهنية ،   ويمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث إنه يحتوي على خواص طبيعية مضادة للاكسدة.

ومن فوائد جوز الهند ان زيته مرطب وملطف للشعر ومضاد لقشرة الرأس كما أن زيت جوز الهند مفيد جدا في أغراض الطهي ،  إذ ان تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقي الزيوت الأخرى مثل زيوت الخضراوات وكما ان زيت جوز الهند يساعد كما يبدو على تخفيف الوزن بشكل طبيعي ومن دون الحاجة الى اتباع نظام غذائي معين.

وأضف الى ذلك ان جوز الهند مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي داء كرون والتهاب القولون ،  ومضاد لطفيليات الأمعاء ،  ومنشط لعملية التمثيل الغذائي عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم ، ولانه غني بحمض اللوريك فهو من المواد المضادة للبكتيريا الضارة والفايروسات. ولأنه يضم بعض المواد المهمة ،  فهو ايضا مجدد لطاقة الجسم ويستخدم لعلاج مرضى نقص المناعة المكتسبة  الايدز  والسرطان والاهم من هذا ان زيت جوز الهند من زيوت التدليك المعروفة والهامة ،  كما ان مكوناته تدخل في تصنيع الصابون الطبيعي ومنتجات العناية بالجلد والشعر والتجميل بشكل عام.


طريقة استهلاك جوز الهند اذ يؤكل من جوز الهند حشوته الصلبة بعد إزالة القشرة الخارجية ويستعمل السائل أو الحليب الذي في داخله حيث يضاف إلى عصير الجزر وهو غني بالبروتين ومغذ ، أما زيت جوز الهند الذي يقاوم الأكسدة فيستعمل على نطاق واسع في الصناعات الغذائية في تحضير البوظة ،  الصلصة ،  الحلويات والكريمات. ويستعمل زيت جوز الهند في صناعة الكريمات لمعالجة تجاعيد الجلد ولتخفيف اثار الحمل وللتخلص من الأوجاع كما تستعمل زيوت جوز الهند في التدليك ولمعالجة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس ، واخيرا يستعمل مسحوق بودرة جوز الهند في صناعة الحلويات ونصيحة اخيرة عند شراء جوز الهند يجب اختيار الحبة الثقيلة ويجب التأكيد من احتوائها على السائل في داخلها. وعند حفظه يجب وضعه في أمكن بعيدة عن الرطوبة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 11 آذار/مارس 2012 11:38