بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية جمل الحدبتين مهدد بالانقراض
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية جمل الحدبتين مهدد بالانقراض

جمل الحدبتين مهدد بالانقراض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يعيش هذا النوع من الابل (الابل الجرثومية) في صحاري آسيا الوسطى والشرق. الجمال الجرثومية لديها حدبتين بدلا من سنام واحد مثل اقاربهم العربية. وللحدب وظيفة الدهون نفس الطريقة، تخزين التي يمكن تحويلها الى المياه والطاقة عندما يكون رزق غير متوفر.

هذه الحدب تعطي الجمال الاسطورية قدرتها على تحمل فترات طويلة من السفر من دون ماء، حتى في الظروف المناخية الصحراوية القاسية. كما تصبح الحدب مرنة ومترهلة.

الجمال الجرثومية لا تعيش في الصحراء ولكن عبر رمال متحركة في وسط وشرق آسيا حيث الصحارى الصخرية. يمكن لدرجات الحرارة في هذه المناطق ان تصبح ساخنة الى حد مزعج ، اكثر من 100 درجة فهرنهايت (38 مئوية) في فصل الصيف. بعد انخفاض الى -20 درجة فهرنهايت (-29 درجة مئوية) في فصل الشتاء. تملك الجمال الجرثومية تعديلات خاصة للسماح لهم البقاء على قيد الحياة في مثل هذه البيئة القاسية. هي واحد مثل معطف سميك، ومعطف اشعث يحميهم في الشتاء ويتماشى مع تغير الفصول وارتفاع درجات الحرارة.

مثل الجمال العربية، هذا العرق نادرا، ومساعدتهم على المحافظة على السوائل لفترات طويلة من الزمن. في فصل الشتاء، قد تسفر النباتات رطوبة كافية للحفاظ على الجمال من دون ماء لعدة اسابيع.

تمتص هذه الابل الماء مثل الاسفنج. ويمكن لحيوان عطشان جدا شرب 30 غالون (135 ليترا) من المياه في 13 دقيقة فقط.

مثل الجمال العربية، الجمال الجرثومية لديها خياشيم وثيقة للحفاظ على الرمال في خليج، وصفين من الرموش الطويلة لحماية عيونهم.  وتساعد قطاع الطرق على التنقل في منطقة وعرة صخرية ورمال الصحراء تحول دون الغرق تحت الجزء الاكبر من الهائلة الخاصة او وزن الثقيل الحزم.

الجمال البرية التي لا تزال قائمة هي الابل الجرثومية. هذه القطعان تبقى على قيد الحياة في صحراء غوبي في منغوليا والصين، ولكن عدد اقل من 1000.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:53