بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية جزيئات الكربون الخاصة حددت في الفضاء
الارض والفضاء أبحاث علمية جزيئات الكربون الخاصة حددت في الفضاء

جزيئات الكربون الخاصة حددت في الفضاء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أعلنت مجموعة من المحققين في الآونة الأخيرة أن تمكنوا من جمع الأدلة التي تؤكد وجود نوع خاص من جزئيات الكربون في الفضاء وتدعى بوكي بول. وقد افترض الخبراء أن هذا هو الحال لسنوات عديدة ، بيد أن ملاحظات اليوم تؤكد النظريات.

 

 

فالبيانات جمعتها وكالة الفضاء الاميركية تلسكوب سبيتزر حيث بدا أن مرصد الأشعة تحت الحمراء مناسبة خاصة لمثل هذه التحقيقات.

ووقع اكتشاف كرة بوكي مكان منذ أقل من ثلاثة عقود. فقد اكتشفوها في المختبر ، وكانت تحمل اسم القباب الجيوديسية التي كانت علامة تجارية للمهندس بكمنستر فولر. وهذه الهياكل سلسلة من الدوائر المتداخلة على سطحها فقط في اطار المجالات علماً أنه كان عثر على الجزء نفسه على بعض جزيئات الكربون أيضا . ومنذ ذلك الوقت ، أصبحت هذه العناصر موضوع العديد من الدراسات ، التي تقوم بها فرق بحثية في مختبرات في جميع أنحاء العالم.

عالم الفلك من جامعة غرب أونتاريو يناير كامي ( الذي يعد صاحب ورقة جديدة تتضمن تفاصيل عن الاكتشاف ، الذي نشر على الانترنت في قضية 22 يوليو من مجلة العلوم) أفاد: "وجدنا ما هي الآن أكبر جزيئات تعرف أنها موجودة في الفضاء. خاصة ونحن سعداء لأن لديهم الخصائص الفريدة التي تجعلها لاعبين مهمين لجميع أنواع العمليات الفيزيائية والكيميائية يجري في الفضاء ".

ساهم في إنجاز هذا العمل أيضاً خبراء من من جامعة كورنيل ، في إيثاكا ، نيويورك ، ومعهد الفيزياء الفلكية في في ويزار / جامعة باريس الجنوبية بفرنسا . ووجد العلماء أن بقايا الظاهرة في الجزيئات داخل الذرة 70 هي ساخنة على ما يكفيها من ارتفاع في درجة الحرارة بالنسبة للتلسكوب أن يكشفها. وأضاف "نحن لم نكن نخطط لهذا الاكتشاف. ولكن كنا نعرف عندما شاهدنا هذه طيفيليات الضخمة، وعلى الفور أن كنا نبحث في واحدة من أكثر رواجا بعد الجزيئات. هذه الجزيئات ستصبح باردة للغاية لتسمح للكشف في غضون قرن واحد فقط.
ويقول السير هاري كروتو ، والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء 1996 أن هذا التقدم الأكثر إثارة يقدم أدلة مقنعة على أن buckyball و، وأنا يشتبهون منذ فترة طويلة ، وجدت منذ الأزل في الظلام استراحة من مجرتنا". ويؤكد كروتر إنه يشارك مع زملائه يكرم بوب الضفيرة سمالي وريك، حيث منحت الجوائز الثلاث في لاكتشاف كرة بوكي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13