بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات جاموس الماء
الثديات جاموس الماء

جاموس الماء

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

جاموس الماء ،له قرون منحنية ، ومن حيوانات المزرعة التي تستخدم في حقول الارز الاسيوية جاموس الماء ،اسم يطلق على العديد من الثيران البرية ، وقد تم استئناس بعضها واصبحت من بين اكثر حيوانات الزراعة فائدة ، وجاموس الماء الذي يعيش في الهند من اكبر انواع الماشية البرية.

يعيش جاموس الماء او الجاموس الاسيوي في إفريقيا و اسيا تعيش في قطعان كبيرة بالقرب من الماء ،الإناث هي اصغر في الحجم والوزن  ، ولكن لديها ايضا قرون  ، على الرغم من انها اقل نسبيا ،جاموس الماء يقضي الكثير من الوقت في المياه الموحلة في اسيا ،ويستخدم الجاموس الهندي منذ فترة طويلة في حقول الارز بآسيا ، ويساعد في زراعة الارز على نطاق واسع ، ويمكن لهذا الحيوان القوي ان يحرث في الطين بعمق يصل إلى الركبة.

 

جاموس الماء موجود في مصر والسودان والهند وباكستان وفي جنوب العراق حيث تعيش في الاهوار الجنوبية ،وتتغذى على الاعشاب والنباتات والاوراق وفي مصر يعد نبات البرسيم عذاءه المفضل ، فهو يساعد على كثرة ادرار الحليب جاموس الماء ضعيف البصر لكن عنده حاسة شم قوية ،المستنقعات توفر تغطية جيدة وغنية من النباتات المائية في العلف على رغم جاموس الماء يفضل التغذية في الاراضي العشبية على الحشائش والاعشاب.

الإناث عادة تنتج العجول كل سنة وبعد الحمل من 9 الى 11 شهرا. العجول يبقون مع قطعان الامهات  ، والتي تتالف من حوالي 30 جاموسة  ، لمدة ثلاث سنوات بعد ولادته ثم يتوجه الى شكل قطعان صغيرة من الذكور ،جاموس الماء لاكثر من 5000 سنة عزز بقاء البشرية مع اللحوم  ، وابواق  ، والجلود  ، واللبن  ، زبد  ، والطاقة  ، وحراثة ونقل الافراد والمحاصيل ،جاموس الماء البري مهدد بالانقراض يعيش إلا في عدد قليل من المناطق المحمية التي تمتد في انحاء الهند  ، ونيبال  ، وبوتان  ، ومحمية للحياة البرية في تايلاند.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 21 آذار/مارس 2012 12:05