بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف تنين الكومودو
الزواحف تنين الكومودو

تنين الكومودو

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تنين الكومودو
يعتبر تنين كومودو أضخم أنواع السحالي الموجودة حتى الان و ينمو إلى أن يتجاوز طوله ثلاثة أمتار و يوجد في جزيرة كومودو و غيرها من الجزر الصغيرة في إندونيسيا تنين كومودو له مخالب قوية و أسنان حادة كالمنشار و يمكنه الجري بسرعة.

 

و يتمتع بقوة شديدة و يستطيع التغلب على أيل صغير و أن يأكله ، وعلى الخنازير البرية و حتى على جاموس الماء بل إن هذا النوع من السحالي تسبب في قتل بعض الناس و يقضي تنين كومودو معظم الليل داخل كهوف صغيرة يحفرها وتضع أنثاه نحو 28 بيضة في المرة الواحدة.

أكبر فصيلة حية من السحالي البرمائية ، ينمو حتى يصل إلى طول 2 الى  3 أمتار و يعيش فقط في جزر كومودو في سومطرة بوسط إندونيسيا و هي فصيلة مهددة بالانقراض حيث أنها لا تعيش خارج بيئتها الطبيعية ، كما يعتبر من الحيوانات اللاحمة.

تم توثيق تنين كومودو من قبل الأوروبيين لأول مرة عام 1910 وعرف على نطاق واسع بعد عام 1912 ، و إن لعاب تنين الكومودو يحتوي ألاف أنواع البيكتيريا و المئات منها سامة و قاتلة يستخدمها لتضعيف فريسته بعضه ثم الإنقضاض على الفريسة ليأكلها .

و تلك البيكتيريا تفرز أيضا في جلده وأن جلده مليء بالحراشيف القاسية جدا حيث أن الإبرة لا تستطيع إختراقها أنه في مراحل عمره الأولى يبقى معلقا بين الأشجار و لا ينزل منها إلا نادرا خوفا من أن يأكله الورل البالغ و يستمر حاله هكذا لمدة سنتين ثم يترقى بعدها إلى الأرض مع بني جنسه.

و يعرف عن هذا الورل أنه يتغذى على الجاموس و الغزلان و يهجم كذلك على الماعز بل أنه يعتبر الإنسان ضمن قائمة الطعام الخاصة به و الشيء الغريب في هذا المخلوق أن عضته قاتلة قتلا مؤكدا وليس لها مضاد في العالم كله و الشيء الأعجب أن سبب القتل ليس بسبب سميته فهو لا يحمل غددا سمية كالافاعي و الغريب ايضا انه يحمل مثل هذه البكتريا القاتلة و لا تضره بل كيف لا تضر ورل اخر من نفس فصيلته أثناء القتال بينهم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 19 آذار/مارس 2012 13:45