بيئة، الموسوعة البيئية

تنقية المياه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تنقية المياه

تنقية المياه هي العمليات المستخدمة في جعل المياه صالحة لغرض ما كمياه للشرب و العمليات الصناعية و الطبية و والاستخدامات الأخرى. و لكن الغرض الأساسي من تنقية المياه هو إزالة أو تقليل أي ملوثات حتى تصبح المياه صالحة للغرض المرجو استخدامها فيه.


تختلف عمليات تنقية المياه وفق نوع الغرض المراد استخدام المياه فيه فمثلا مياه الشرب تركز كثيرا على تنقية المياه من الشوائب و المواد العالقة وإعادة ضبط كمياه الأملاح المعدنية, أو إجمالي المواد المذابة. بالمقابل تحتاج المياه الصناعية إلى التخلص كليا من الأملاح لحماية الغلايات من التأكسد.

تركز عملية تنقية المياه على التخلص من المواد الملوثة في الماء للحصول على مياه صالحة للشرب نقية بما يكفي لاستعمالها في الاستهلاك الشخصي. من المواد التي يتم إزالتها في هذه العملية البكتيريا و الفيروسات و الطحالب و وبعض المعادن مثل الحديد و المنغنيز و والكبريت بالإضافة إلى الملوثات البشرية مثل الأسمدة. تعتبر عملية معالجة مياه الشرب في غاية الأهمية وهذا ما جعل منظمة الصحة العالمية تصدر مقاييس وإرشادات يتم التعامل معها عالميا.

تفتقر الكثير من الدول النامية و دول العالم الثالث بما فيها العربية لعمليات تنقية المياه وهذا ما ساعد على انتشار الأوبئة المزمنة مثل التيفود وفيروس الكبد الوبائي أ في كثير من هذه الدول.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها