بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة تنظم وزارة البيئة العراقية احتفالية يوم "الطيور المهاجرة"
نظام البيئي مواضيع متفرقة تنظم وزارة البيئة العراقية احتفالية يوم "الطيور المهاجرة"

تنظم وزارة البيئة العراقية احتفالية يوم "الطيور المهاجرة"

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة أن وزارة البيئة على قاعة المركز الثقافي بالناصرية، قد نظمت احتفالية اليوم العالمي للطيور المهاجرة، يدعو للاهتمام بها، في حين اشار فيه مختص الى ان حوالي 50 نوعا من الطيور مهددة بالانقراض، داعيا الى تحسين بيئة الأهوار واطلاق برامج لحماية الطيور.


قال سامر عدنان عن سكرتارية المعاهدة بوزارة البيئة، ان الوزارة "تسعى لاعادة الأهوار الى ما كانت عليه في السابق، حيث تشكل ممرا للهجرات العالمية للطيور، وذلك عبر توفير الرطوبة اللازمة للأراضي التي تقصدها الطيور وايجاد بيئة ملائمة لها".

وقال مظفر عبد الباقي رئيس قسم الطيور بمنظمة طبيعة العراق ان هنالك اكثر من 407 نوع من الطيور بالعراق، بينها نحو 150 نوعا مهاجرا، والطيور مهددة بالانقراض في العراق لأسباب عدة ابرزها الصيد الجائر واستعمال المبيدات والسموم وتدمير النظام البيئي الخاص ببعض الأنواع، والتوسع العمراني والزراعي، الذي جاء اثر الجفاف الذي ضرب المنطقة".

واضاف أن تلك الظروف والعوامل "تسبب في ازعاج الطيور اثناء فترات التكاثر، ولاحظنا عدم وجود طيور مفترسة بكثرة ما يؤشر وجود خلل بالهرم الغذائي بمنطقة الأهوار، ما يستدعي المعالجة وتحسين بيئة الأهوار".

وتلتزم معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة الفطرية بموجبها الدول الأطراف (108 دولة) بالمحافظة على الأنواع الفطرية المهاجرة (حيوانات وطيور) واتخاذ التدابير لحمايتها من الأخطار المحدقة بها، وإجراء عمليات البحوث العلمية والتقييم والمتابعة، ونشر الوعي البيئي، وتتضمن المعاهدة ملحقين الأول يتطلب توفير الحماية العاجلة للأنواع المهاجرة الواردة فيه، والثاني يتطلب من الأطراف السعي لإبرام اتفاقيات بشأن المحافظة على الأنواع المهاجرة الواردة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها