بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية تناقش روسيا اقتراحات لتطوير غزو الفضاء وتبدا في انشاء مطار فضائي جديد
الارض والفضاء أبحاث علمية تناقش روسيا اقتراحات لتطوير غزو الفضاء وتبدا في انشاء مطار فضائي جديد

تناقش روسيا اقتراحات لتطوير غزو الفضاء وتبدا في انشاء مطار فضائي جديد

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تناقش روسيا  اقتراحات لتطوير غزو الفضاء وتبدا في انشاء مطار فضائي جديد

اكدت وكالة الفضاء الروسية على فشل محاولة وضع قمر صناعي امريكي للاتصالات في مداره المحدد مسبقا  مشيرة الى ان القمر الصناعي كان محمولا على صاروخ من طراز بروتون ام وان عملية الاطلاق كانت من مطار بايكنورالفضائي في كازاخستان والذي تستاجره روسيا لاتمام عمليات الاطلاق الفضائية .

وقد اوضح المتحدث الرسمي باسم معهد خرونتشيف العلمي للابحاث الفضائية ان هذا الخطا جاء نتيجة للعطل الذي شاب جهاز التقوية من طراز بريز ام وذلك خلال المرحلة الثانية من تشغيله حيث كان من المقرر ان يعمل على ثلاث مراحل حتى وضع القمر على مداره الصحيح والمخصص له وكان القمر الصناعي  ا. ام. س- 14 قد تم وضعه في مدار ارتفاعه 28000كم بدلا من 36000كم الامر الذي يضعف من قدرة القمر على تغطية المناطق المقررة له بشكل صحيح وقوي خاصة في الولايات المتحدة وان مصير هذا القمر يتوقف على الشركة الامريكية صاحبة طلب الاطلاق اس.اي.اس اميركم يذكر ان هذا القمر قد تم تصميمه على النظام الفضائي الامريكي وكان مخصصا لنقل البث التلفزيوني لكامل القارة الامريكية الشمالية ولمدة خمسة عشر عاماً.

على صعيد متصل تعكف الوكالة الفيدرالية للفضاء في روسيا على مناقشة العديد من الاقتراحات لتنمية صناعة الفضاء خلال العام الجاري 2008خاصة في مجال الصواريخ حيث تناولت المناقشات الجارية حصيلة عمل وكالة الفضاء خلال الفترة السابقة وآفاق تنظيم النشاط الفضائي والمهام التي يمكن من خلالها تنفيذ خطة الدولة في هذا القطاع.

ويشارك في هذه المناقشات نائب رئيس الحكومة الروسية والمسؤول عن عمل صناعة الفضاء سيرجي ايفانوف حيث اشار الى ان مجلس الامن الروسي من المقرر ان يعقد جلسة خاصة خلال الفترة القادمة لبحث آفاق تنمية الصناعة الفضائية خلال الفترة الممتدة لغاية عام 2020وما بعدها.

وقد اشار الى انه من المتوقع ان يتم زيادة تمويل هذا الفرع بنسبة 13بالمئة خلال العام الجاري وبعيدا عن برامج التسلح على ان تباشر الوكالة تنفيذ بناء مطار فضائي جديد في الشرق الاقصى الروسي مضيفا ان 2008قد يصبح حاسما بالنسبة لآفاق تنمية الصناعة الفضائية واعدا بان تولي هيئة رئاسة وكالة الفضاء ومجلس الامن الروسي اهمية خاصة لمنظومة جلوناس ومجموعتها المدارية وكذلك ما يستخدمه المستهلكون من اجهزة ارضية والعمل على وضع خرائط مجسمة.

وبينما طرح ايفانوف خلال الجلسة مهمة العمل من اجل ان يصبح المطار الفضائي الروسي الجديد فوستوتشني جاهزا لاطلاق كافة انواع الصواريخ الفضائية بحلول عام 2016ولاطلاق المركبات الفضائية الماهولة في عام 2018 اكد رئيس الوكالة الفيدرالية للفضاء اناتولي بيرمينوف على مواصلة استخدام روسيا لمطار بايكونور والذي يُعد اهم منصة اطلاق خلال العقود الاخيرة على اقل تقدير خلال المراحل الاولى من بداية عمل المطار الجديد.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13