بيئة، الموسوعة البيئية

البرمائيات تمساح النيل
البرمائيات تمساح النيل

تمساح النيل

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تمساح النيل

تمساح النيل هو الأكبر  من التماسيح الموجودة في إفريقيا , وهم معرِوفون بمهاجمتهم للرجال والموطن الاصلي  لتمساح النيل يوجد خلال معظم إفريقيا , من مصر إلى جنوب أفريقيا , وايضا يوجد حتى في مدغشقر ,سمي بتمساح النيل لإنه يعيش اصلا في نهر النيل . وهو لا يوجد في الصحراء الكبرى و في عام 1900 أفنِي من سيشل . من الاماكن التي قدتتواجد فيها تماسيح النيل  في الأنهار , البحيرات , الحفر المائية , غابات المستنقعات , المصبات و المستنقعات العذبة ، من أضخم الزواحف الحية وهذا الحيوان على صورة الضب وهو من أعجب حيوان في الماء ، له فم واسع وستون نابا في فكه الأعلى وأربعون في فكه الأسفل ,وله لسان طويل وظهر مثل السلحفاه وهو شديد البطش في الماء.كما قيل أنه يعيش ستين سنه ,ينتمي إلى فصيلة التمساحيات ، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة ، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته ، ويوجد 12 نوعا من التماسيح ، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه, وكذلك يمكن للتمساح ان يعيش دون طعام 740 يوم.

هم مائيون غالبا, لكنهم يزحفون ويتنقلون بسهولة على الأرض أثناء الموسم الممطر يسافرون مسافات طويلة على الأرض , ويعودون عندما تنحدر مياه الفيضان وهم كائنات اجتماعيه , و يعملون معا لحفر الأنفاق ، الحجم اذ يصل اقصى طول له الى 20 قدم ,  6.2 مترا  من الرأس إلى طرف الذيل كما و يزن عادة حوالي 500 رطل  225 كيلوجراما  لكن يصل ايضا إلى وزن حتى 1650 رطلل  730 كيلوجراما ، يزحف بشكل السحلية وهو كبير وبأربعة أرجل قصيرة و تنتهي بالمخالب الحادة , و ذيل طويل ومفتول العضلات ، وجلده خشن وصعد , قشري, و واقي من المطر , يمنع الجفاف و خسارة ملح الجسم ، الأنف طويل و واسع و ينتهي بفتحات و التي يمكن أن تنغلق تحت الماء ، لدى العيون جفن ثالث يحميهم وهم تحت الماء , العيون, والآذان و فتحات الأنف توجد على قمة الرأس, الأسنان طويلة و مخروطية , الأسنان على الفك الأعلى متوافقه مع الفك السفلي, سمة تميز كل تماسيح النيل عن التماسيح الاخرى ، السن 4 أكبر من الاسنان الاخرى و يمكن أن يشاهد وفمه مغلق , لدى تماسيح النيل من الاسنان عدد 66 سن ،لون تمساح النيل أخضرغامق ، فترة الحياة  متوسط عمره في البريه حوالي 45 سنه , وفي الاسر قد يصل الى 80 سنه .

تصبح الذكور ناضجه جنسيا عندما يصل طولهم 10 أقدام  3 أمتار -و 10 سنوات من العمر و الإناث بطول 6.5 قدم  متران -و 10 سنوات من العمر ، موسم التكاثر هو يوليو, حيث يتزاوجون في الماء الضحل ، تعشش الإناث في شهر نوفمبر و ديسمبر على حواف الشاطئ الرملية, أو ضفاف النهر ، و يمكن أن تضع الأنثى من 25 إلى 100 بيضة في عش قرب حافة الماء , وتغطي الانثى البيض بالرمل, ثم تحرسه حتى يفقس بعد 2 - 3 أشهر من وضعه .كلا الذكر و الأنثى يساعد بفتح البيض وقت التفقيس بتصديعهم في فمه . ثم يُحملونهم بعد ذلك إلى الماء . يبقون في الماء لمدة عدة أسابيع .

الغذاء  لدى تماسيح النيل شهيه مفتوحة للاكل . يتغذون على الحيوانات التي تجيء إلى الماء لتشرب .
يتضمن الحمير الوحشية, أفراس النهر, النو, حيوانات من القوارض, البنجول و الطيور , أيضا يأكلون التماسيح الأخرى و الجيفة  تأكل تماسيح النيل الحيوان بالكامل, متضمنا العظام, القرون , يتغذون بشكل رئيسي على السمك حوالي 70 % من غذائهم , متضمنا قرموط البربل , احيانا يبلعون الحصى لمساعدتهم في الهضم ,عملية التمثيل الغذائي عندهم بطيئه .

تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية ، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وتساعد أقدامها ذات الأغشية على السير فوق الأرض الطريّة ، كما أن أعينها وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وتلائم هذه الميزات حياة التماسيح؛ لأنها تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء. كما ان عينيه تبقى يقضتين في الليل

وتضع التماسيح البيض ، مثل معظم الزواحف. ويشبه بيض التماسيح بيض الدجاج ، إلا أنه أكبر منه حجما وقشرته أقل بريقا. تخفي التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ. وتقوم الأنثى في بعض الأنواع بحراسة العش إلى أن يفقس البيض. وعندما تسمع أصوات الصغار تحفر لإخراجها من العش. وتساعد بعض أنواع التماسيح صغارها على الخروج من البيض ، ثم تحملها في أفواهها إلى الماء.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 12:30