بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء تكنولوجيا تليسكوب كبلر يكتشف 11 مجموعة شمسية جديدة
الارض والفضاء تكنولوجيا تليسكوب كبلر يكتشف 11 مجموعة شمسية جديدة

تليسكوب كبلر يكتشف 11 مجموعة شمسية جديدة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تليسكوب كبلر يكتشف 11 مجموعة شمسية جديدة

عثر تلسكوب  كبلر  الفضائي الذي يبحث عن الكواكب والتابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية  ناسا على 11 مجموعة شمسية جديدة  احداها تضم خمسة كواكب  كلها تدور اقرب الى نجمها الام من دوران عطارد حول الشمس.

وترفع هذه الاكتشافات قائمة الكواكب المؤكدة خارج المجموعة الشمسية الى 729 بينها 60 تنسب لفريق كبلر ويمكن للتلسكوب الذي اطلق في الفضاء في مارس آذار عام 2009 الكشف عن الانخفاضات الطفيفة  ولكن المنتظمة في كمية الضوء القادمة من النجوم  ويمكن للعلماء حينها تحديد ما اذا كانت التغيرات بسبب كواكب سيارة قريبة من رؤية كبلر ورصد علماء كبلر 2300 كوكب آخر ولكن ينتظرون المزيد من التدقيق في شانها.

ولا تشبه اي من مجموعات الكواكب المكتشفة في الآونة الاخيرة مجموعتنا الشمسية رغم ان كبلر 33 وهو نجم اقدم واكبر من الشمس يقترب منها من حيث الارقام المجردة  ولـكبلر 33 خمسة كواكب بينما تحوي مجموعتنا الشمسية ثمانية كواكب لكن الكواكب الخمسة لـكبلر33 تدور كلها اقرب الى نجمها الام من دوران عطارد حول الشمس وهو اقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الشمس.

وتتراوح مجموعة الكواكب المكتشفة حديثا في الحجم من حوالي 5.1  مثل قطر الارض الى خمسة اضعافه ولم يحدد العلماء بعد ما اذا كانت تتكون هذه الكواكب الجديدة من الاجسام الصخرية الصلبة مثل الارض والزهرة والمريخ وعطارد ام اذا كانت مليئة بالغاز مثل المشتري وزحل واورانوس ونبتون.

وقال عالم الكواكب جاك ليساور من مركز ابحاث ايمز التابع لناسا ان فريق كبلر اكتشف في السابق نجما واحدا له ستة كواكب مؤكدة كما واكتشف حاليا مجموعة ثانية لها خمسة كواكب.

وتضم تسع من المجموعات الجديدة كوكبين  وواحدة منها تضم ثلاثة ليصل اجمالي عدد الكواكب المكتشفة الى 26 وكلها اقرب الى نجومها المضيفة من كوكب الزهرة بالنسبة للشمس ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه الى الشمس.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها