بيئة، الموسوعة البيئية

تلوث بيئة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تلوث بيئة

تلوث بيئة هو تلوث البيئة من حولنا مثل تلوث الماء و تلوث الهواء و تلوث التربة بسبب وجود مواد سامة او خطرة تجعلها كلها او جزء منها او البيئة المحيطة بها غير نافع او غير ممكن او مرغوب العيش فيها لفقدانها خواصها الطبيعية المطلوبة .

يؤدي تلوث بيئة الى اختلاط واحتواء بيئة الارض  ومكوناتها الطبيعية على مواد تتداخل او تتفاعل سلبيا في صحة الانسان والمخلوقات فتغير نمطها اللاعتيادي والطبيعي والمحيط بها للاسوا  ،   وتلوث بيئة على اشكال هي تلوث بيئة الجوي والذي يؤثر على الهواء .

تلوث بيئة المائي والذي يؤثر على عموم المياه والمجمعات المائية والكائنات التي تحيى فيها ، تلوث بيئة التربة ويؤثر على النباتات وعموم من يعيش على الارض  ،   وقد ينتقل الى المياه الجوفية مثلا .

تلوث بيئة يمكن ايضا ان يصنف كالنشاطات التي تؤثر على الكائنات مثل تلوث بيئة نتيجة للضوضاء والاصوات العالية مثل الموسيقى الصاخبة والعالية واصوات المكائن والآلات  الصناعية و المطارات والطرق السريعة  ،   وهذا النوع من تلوث بيئة قد لا يؤثر على المحيط الطبيعي لكنه يخلق ظروف نوعية سيئة لحياة الفرد او المجتمع الانساني نسبة للشروط القياسية .  

للاسف كلنا نساهم في تلوث بيئة بطريقة ما  ،   سواء عن طريق التشغيل والصناعات التي تلوث الجو والممرات المائية او المجمعات المائية والبحار والمحيطات  ،   فالناس يتخلصون من نفاياتهم برميها بالشوارع والطرقات بطريقة مخجلة  ،   او رميها في الانهار او دفنها قرب مجاري المياه الجوفية وبعض الافراد والشركات او حتى بعض الحكومات غير المحترمة تقوم بدفنها ورميها في اعالي البحار او قرب سواحل الدول الفقيرة او غير المستقرة  ،   كما هو الحال في الصومال .

على سبيل المثال قيام شخص او شركة بدفن مواد سامة تنتقل اضرارها خارج منطقة الدفن الى المناطق المجاورة  بعد فترة بسبب تهتك وتلف اغلفة حاويات المواد السامة او بسبب تعرية التربة  ،   او بسبب عدم المراقبة وسوء الصيانة :

  • من اخطر و اسوا الحوادث الصناعية للكيماويات حادث  بوبال  في الهند في 3 كانون الاول عام 1984  نتيجة لتسرب مادة  ايسوسينات الميثيل  من احد الخزانات بشركة يونيون كاربيد الامريكية حيث توفي الاف البشر نتيجة لتسرب الغاز .
  • في 30 كانون الثاني من عام 2000 تدفقت الفضلات السامة والملوثة بالزرنيخ السام من احد المناجم الذهب في شمال غرب رومانيا الى روافد  نهر تيسزا لابوس وسوميس  قرب هنغاريا  ،   فوصلت سموم الزرنيخ الى نهر الدانوب الذي يمر خلال صربيا وبلغاريا و رومانيا .
  • في 9 حزيران عام  2008 وجدت اطنان النفايات النفطية استخرجتها شركات وجمعيات بيئية من الشواطئ اللبنانية و التي تجمعت غداة عدوان تموز عام الفين وستة فبدات تلوث البحر نتيجة اهمالها طوال عامين وهي على الشواطئ ،  مما هدد بكارثة حقيقية .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 15:29