بيئة، الموسوعة البيئية

تلوث الطبيعة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

التلوث او التلوث البيئي هو اخطر كارثة يواجهها الانسان فالتلوث يعني تدهور بيئته نتيجة لحدوث خلل في توافق العناصر المكونة لها بحيث تفقد قدرتها على آداء دورها الطبيعي .


والتلوث هو احداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الانسان وانشطته اليومية مما يؤدي الي ظهور بعض الموارد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤدي الي اختلاله.

والانسان هو الذي يتحكم بشكل اساسي في جعل هذه الملوثات اما موردا نافعا او تحويلها الى موارد ضارة ولنضرب مثلا لذلك:

نجد ان الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا نافعا اذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية اما اذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي الي انتشار الامراض والاوبئة.

حيث تشارك نواتج النشاط الاقتصادي للانسان برصيد ضخم فى عمليات التلوث البيئي التي لا تظل حبيسة فى اطار المكان محليا او عالميا لان الملوثات تتحرك عبر طبقات الغلاف الجوى دون اعتبار لحدود جغرافية او سياسية على مستوى الكرة الارضية.

كما ان التصنيع من ناحية اخرى يلعب دورا لا يقل عن دور نواتج النشاط الاقتصادي فى تحويل البيئة الصحية الى بيئة ضارة وظهور سلسة من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات فى كافة نواحي البيئة من هواء وتربة وانها وبحيرات سواء القريبة او البعيدة عن مصادر التلوث .

الانسان هو السبب الرئيسي والاساسي في احداث عملية التلوث في البيئة وظهور جميع الملوثات بانواعها المختلفة وسوف نمثلها على النحو التالي:
الانسان = التوسع الصناعي - التقدم التكنولوجي - سوء استخدام الموارد - الانفجار السكاني.
- فالانسان هو الذي يخترع.
- هو الذي يصنع.
- هو الذي يستخدم.
- وهو المكون الاساسي للسكان.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 22 تموز/يوليو 2012 21:59